"رويترز": عشرات الضحايا بهجوم لمجموعة تابعة لتنظيم "القاعدة" في مالي

مصادر دبلوماسية وأمنية تقول إن هجوماً كبيراً نفّذته مجموعة تابعة لتنظيم "القاعدة" في باماكو، عاصمة مالي أدى إلى مقتل عشرات الأشخاص.

  • المجلس العسكري في مالي يعلن شن غارات جوية استهدفت
    المجلس العسكري في مالي يعلن شنّ غارات جوية استهدفت "إرهابيين"

نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر دبلوماسية وأمنية أنّ هجوماً كبيراً نفّذته مجموعة تابعة لتنظيم "القاعدة" في باماكو عاصمة مالي، هذا الأسبوع، أدى إلى مقتل نحو 70 شخصاً، في حين لم تعلن الحكومة عدداً محدّداً للضحايا.
 
وكان مسلّحون نفّذوا هجوماً على أكاديمية تدريب تابعة لقوات الشرطة المالية بالإضافة إلى مهاجمة المطار في العاصمة.

وقال دبلوماسيان يعملان في المنطقة، أحدهما مقيم في باماكو، أمس الخميس، إنه "من المعتقد أن عدد القتلى تجاوز 70 قتيلاً". فيما قال دبلوماسي ثالث إنه "يُعتقد أن الهجوم أسفر عن سقوط مئات القتلى والمصابين"، وأن المستشفيات لم تعد بها أسرّة كافية لعلاج المصابين.

وكانت أعلنت جماعة "نصرة الإسلام والمسلمين" التابعة لتنظيم "القاعدة" مسؤوليتها عن هجوم يوم الثلاثاء، في حين قال المجلس العسكري الحاكم إنه تكبّد بعض الخسائر، من دون تقديم أي تفاصيل إضافية.

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلن الجيش المالي استعادة سيطرته على العاصمة باماكو، بعد هجوم نفّذه إرهابيون ضدّ مركز تدريب تابع لقوات الدرك. وقال في بيان إن "مجموعة إرهابيين حاولت التسلّل لمركز تدريب لقوات الدرك في فالادي"، داعياً السكان إلى عدم الاقتراب من المنطقة وانتظار المزيد من الإفادات الرسمية حول الوضع.

يشار إلى أن القوات المسلحة في مالي نفّذت غارات ضد أهداف للمسلحين في بلدة تينزاوتين ومحيطها في صحرائها الشمالية بعدما قتلت جنوداً من الجيش المالي وحلفائهم الروس، الذين تعرّضوا لعدة هجمات خلّفت خسائر بالعشرات بين قتيل وجريح، في الفترة بين الـ22 والـ27 من تمّوز/يوليو الجاري، على الحدود مع الجزائر.

اقرأ أيضاً: "مالي: وصول جنود روس إلى البلاد بعد انسحاب القوات الفرنسية"

اخترنا لك