"غزّة تواجه مجاعة مدبَّرة".. "العفو الدولية" تدعو إلى التراجع عن قرار وقف دعم "الأونروا"

منظمة العفو الدولية تدعو الدول، التي قررت تعليق تمويلها "الأونروا"، إلى التراجع عن هذا "القرار الظالم"، مؤكدةً أنّ قرار هذه الدول غير إنساني.

  • العفو الدولية: قرار وقف الدعم المالي للأونروا يأتي في وقت يواجه فيه أكثر من مليوني فلسطيني خطر الإبادة الجماعية والمجاعة المدبّرة
    العفو الدولية: قرار وقف الدعم المالي لـ"الأونروا" يأتي في وقت يواجه أكثر من مليوني فلسطيني خطر الإبادة الجماعية والمجاعة المدبّرة

دعت منظمة العفو الدولية الدول التي قررت تعليق تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، "الأونروا"، إلى التراجع عن هذا "القرار الظالم".

وطلبت "العفو الدولية" إلى تلك الدول، والتي وصل عددها إلى 12 دولة، وفي مقدّمتها الولايات المتحدة، الرجوع عن قرارها، ومواصلة تقديم الدعم المالي إلى الوكالة الأممية.

وقالت إنّ "من الصادم للغاية أن تتخذ بعض الحكومات هذا القرار، بعد أيام قليلة من توصل محكمة العدل الدولية إلى أن حياة الفلسطينيين في غزة معرَّضة للخطر".

وأضافت أنّ "هذا القرار يأتي في وقت يواجه أكثر من مليوني فلسطيني خطر الإبادة الجماعية والمجاعة المدبَّرة"، ووصفته بأنّه "مثير للدهشة وغير إنساني".

وأعربت "العفو الدولية" عن صدمتها من صدور هذا القرار على خلفية مزاعم تتعلق بـ 12 موظفاً من أصل 30 ألف موظف في "الأونروا".

وأعلنت 12 دولة وقف دعمها المالي للأونروا، بسبب مزاعم إسرائيلية مفادها أنّ موظفين في الوكالة شاركوا في هجمات الـ7 من أكتوبر.

وفي إثر ذلك، حذّرت الأونروا من توقف خدماتها نهاية الشهر المقبل، بينما حذّرت 9 منظمات إغاثة من أنّ تعليق تمويل الوكالة يشكّل تهديداً لحياة الفلسطينيين في قطاع غزة والمنطقة، و"يؤثر في المساعدات، التي يمكن وصفها بالمنقذة لحياة أكثر من مليوني مدني في قطاع غزة".

اقرأ ايضاً: بعد وقف تمويل "الأونروا".. مقرر أممي: لا مفر من المجاعة في قطاع غزة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك