ترامب: من حق الناس التظاهر للمطالبة بإعادة فتح الاقتصاد

رغم تجاوز عدد الوفيات عتبة ـ400 ألف، الرئيس الأميركي دونالد ترامب يشدد على المضيّ في إجراءات فتح البلاد تدريجياً، ويكرر إشارته إلى استعداد بلاده لتقديم المساعدة لإيران في مواجهة كورونا، "إذا رغبت في ذلك".

  • ترامب: من حق الناس التظاهر للمطالبة بإعادة فتح الاقتصاد
    الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال مؤتمره الصحافي اليومي عن فيروس كورونا في البيت الأبيض أمس (أ.ف.ب)

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنّ بلاده تعتقد أنّ عدد الوفيات قد يصل إلى 60 ألفاً جراء فيروس كورونا (كوفيد-19). 

ترامب علّق خلال مؤتمره الصحافي اليوميّ، مساء الأحد، عن مستجدات الفيروس في الولايات المتحدة، على بعض التظاهرات التي شهدتها بلاده مؤخراً، والتي تطالب بعودة الحياة إلى طبيعتها رغم تفشي كورونا، قائلاً: "من حق الناس التظاهر للمطالبة بإعادة فتح الاقتصاد،لكننا سنمضي في إجراءات الفتح تدريجياً، وسنبحث ذلك مع حكام الولايات". 

وأضاف ترامب أن "الناس تعلّموا من هذه التجرية، واستوعبوا الدرس، لكنهم ضاقوا ذرعاً من الجلوس في المنازل"، مشيراً إلى أنّ "بعض حكام الولايات يريدون تخفيف الإغلاق، لكننا نريد أن يكون ذلك الأمر آمناً". 

الرئيس الأميركي شكر خلال المؤتمر حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو لقاء ما اعتبره "جهود توفير الإمكانيات والأسرة في المستشفيات للتكفل بمصابي كورونا"، مبرزاً أنّه "ينبغي على حكام الولايات تعزيز إجراءات الفحص، وسندعمهم عبر توفير الأدوات اللازمة".

وشدد على أنّ بلاده ستواصل العمل على توفير المعدات الطبية وأماكن المستشفيات للولايات، لافتاً إلى أنّ "مسألة العرض المتعلقة بأجهزة التنفس الصناعي أصبحت أكثر من الطلب". 

وفي ما يتعلق بالوضع الاقتصادي في الولايات المتحدة، أوضح ترامب أنّ حزبه (الجمهوري) يقترب من الاتفاق مع "الديمقراطيين" على "تقديم الدعم المالي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وقد نحصل على إجابة بشأن ذلك يوم غد". 

وأعلن ترامب عزم بلاده على "استخدام قانون الدفاع الوطني لإنتاج الاختبارات الخاصة بفيروس كورونا". 

في السياق ذاته، تساءل ترامب: "لماذا لا ننتج ما نحتاجه هنا في الولايات المتحدة؟ لماذا نلجأ إلى الاستيراد الآن؟"، مضيفاً: "لقد تعلمنا درساً جيد​اً. أكد هذا الوباء أهمية إنتاج ما نحتاجه هنا". 

كما كرر ترامب في سياق مؤتمره الصحافي ما سبق أن تحدث عنه، وأعلن استعداد بلاده لتقديم المساعدة لإيران لمواجهة فيروس كورونا "إذا رغبوا في ذلك". 

من جهته، أسف نائب الرئيس مايك بنس خلال المؤتمر الصحافي في البيت الأبيض لخسارة أكثر من 40 ألف أميركي حياتهم بسبب كورونا. 

بنس أكد أنّه سيتصل بحكام الولايات بهدف "بحث تنفيذ خطة فريق البيت الأبيض لإعادة فتح اقتصاد البلاد"، مشدداً على أنّ هناك ولايات "تجاوزت مرحلة ذروة انتشار الفيروس، وأخرى تشهد تراجعاً في أعداد الإصابات". 

وأوضح بنس أنّ البلاد لديها ما يكفي من معدات الاختبار على الصعيد الوطني، "بما يسمح لأيّ ولاية بتنفيذ المرحلة الأولى من خطة إعادة فتح الاقتصاد". 

يذكر أنّ الرئيس الأميركي يصرّ على إعادة فتح البلاد، في محاولة لإنقاذ الاقتصاد المتدهور، رغم الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات بفيروس كوفيد-19، التي تخطت عتبة 764 ألفاً، وأعداد الوفيات التي وصلت حتى الآن إلى 40.591. 

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.

اخترنا لك