الخارجية الروسية: الصين يجب أن تشارك في قمة "الدول السبع"

بعد تصريحات للسفير الأميركي لدى موسكو جون سوليفان، نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، يوضح أن بلاده لم تتشاور مع واشنطن حول دورها في اجتماع الدول الـ7.

  • ريابكوف: لا محادثات حول مشاركتنا في قمة الدول الـ7.. والصين يجب أن تشارك
    ريابكوف: غياب الصين عن قمة موسعة لـ"دول السبع" قد يجعل من المستحيل مناقشة أي قضية يشهدها العالم 

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اليوم السبت، إن روسيا لا تجري محادثات مع الولايات المتحدة حول دورها المحتمل في قمة موسعة لمجموعة الدول الـ7، في وقت لاحق من العام الجاري، مؤكداً أن "الصين يجب أن تشارك أيضاً في القمة".

وجاءت تصريحات ريابكوف لوكالة "تاس" الروسية للأنباء، رداً على تصريحات السفير الأميركي لدى موسكو جون سوليفان، الذي قال لتلفزيون "آر.بي.سي"، أمس الجمعة، إن واشنطن "على اتصال مع وزارة الخارجية الروسية وحكومات مجموعة الـ7 الأخرى، حول ما إذا كان هناك دور مناسب لروسيا في مجموعة الـ7".

وأشار ريابكوف إلى أن غياب الصين عن قمة موسعة لدول الـ7، قد يجعل "من المستحيل مناقشة أي قضية يشهدها العالم الحديث".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أثار احتمالية عودة روسيا إلى المجموعة، التي تضم الاقتصادات الأكثر تقدماً في العالم، وذلك بعد "طردها عقب ضمها لشبه جزيرة القرم عام 2014".

وقال ترامب الشهر الماضي، إن "من المنطق" أن توجه الدعوة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لينضم مجدداً إلى المجموعة.

ومنذ عام 1997، كانت روسيا عضواً في المجموعة التي عرفت آنذاك باسم مجموعة الـ8، إلا أن دولاً أخرى في المجموعة، ومن بينها كندا وفرنسا، أبدت اعتراضها على انضمام روسيا إليها مجدداً.

وأعلن ترامب في أيار/مايو، أنه سيرجئ عقد قمة دول الـ7 حتى أيلول/سبتمبر، أو إلى موعد أبعد من ذلك، وسيوسع دائرة المدعوين إليها لتشمل أستراليا وروسيا وكوريا الجنوبية والهند.

اخترنا لك