مجلس الأمن يبدأ بالتصويت على قرار تمديد حظر الأسلحة على إيران

مجلس الأمن الدولي يبدأ بالتصويت على مشروع قرار تمديد حظر الأسلحة على إيران، والممثلية الإيرانية تدعو الدول الأعضاء لمقاومة الإجراء الأميركي "غير القانوني".

  • مجلس الأمن يبدأ بالتصويت على مشروع حظر الأسلحة على إيران
    ينتهي حظر الأسلحة المفروض على إيران في تشرين الأول/أكتوبر المقبل

بدأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار قدّمته الولايات المتحدة، لتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران، حيث تعقد جلسة المجلس عن بعد، بسبب جائحة كورونا، على أن يصوّت الأعضاء خلال 24 ساعةً على مشروع القرار.

الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت، اليوم الجمعة، أنها ستستمر في محاولات تمديد قرار حظر الأسلحة المفروض على إيران.

ونقلت وكالة "رويترز" عن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قوله: "سنفعل كل ما في وسعنا لضمان تمديد حظر الأسلحة على إيران".

واعتبرت الممثلية الإيرانية في الأمم المتحدة، أمس الخميس، أن مشروع القرار الأميركي لتمديد الحظر التسليحي، بأنه يأتي في إطار السياسة الداخلية للولايات المتحدة، داعيةً مجلس الأمن الدولي للوقوف أمام هذا الإجراء "غير القانوني والمريض".

وأضافت أن مشروع القرار "يستهدف وحدة واقتدار ومصداقية مجلس الأمن، ومنظمة الأمم المتحدة، والتعددية وسيادة القانون والدبلوماسية".

وأكد بيان الممثلية أنه "من المتوقع من أعضاء مجلس الأمن المقاومة أمام الإجراء الأميركي، ورفض استغلال وتغيير عمل المجلس، وأن يثبتوا بأن هذه المؤسسة قادرة على دعم الاتفاق النووي الذي يحظى بتأييدها".

وينتهي حظر الأسلحة المفروض على إيران منذ 13 عاماً، في تشرين الأول/أكتوبر، بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وعارضت غالبية الدول الأعضاء في مجلس الأمن، مشروع القرار الأميركي، بتمديد حظر التسليح على إيران وشراء الأسلحة منها.

وحذرت واشنطن، في وقت سابق، من أن رفع حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران، سيؤدي إلى "تصعيد العنف في الشرق الأوسط".   

اخترنا لك