بعد تصريحات لنتنياهو.. إعلام إسرائيلي: الإمارات تلغي لقاءً مع "إسرائيل" وأميركا

وسائل إعلام إسرائيلية تقول إنّ اللقاء بين الإمارات وأميركا و"إسرائيل" كان مخططاً له أن يحصل في الأمم المتحدة يوم الجمعة المقبل بين سفراء الأطراف الـ3.

  • نتنياهو: بومبيو طمأنني بشأن حفاظ الولايات المتحدة على التفوق العسكري لـ
    نتنياهو عارض بيع طائرات وأسلحة متقدمة لدول في الشرق الأوسط

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ "الإمارات ألغت لقاء مع إسرائيل والولايات المتحدة بسبب تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضد صفقة طائرات الأف - 35".

وأشار الإعلام الإسرائيلي إلى أنّ "اللقاء كان مخططاً له أن يحصل في الأمم المتحدة يوم الجمعة المقبل بين سفراء الأطراف الـ3".

وفي وقت سابق اليوم، التقى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقب وصوله إلى تل أبيب في جولة تشمل السودان والبحرين والإمارات.

وقال نتنياهو إن "بومبيو طمأنني بشأن حفاظ الولايات المتحدة على التفوق العسكري لإسرائيل".

وفي نهاية لقائه مع بومبيو، أردف نتنياهو قائلاً "اتفاق التطبيع مع الامارات لا يتضمن موافقة إسرائيلية على أي صفقة سلاح".

هذا وأكد جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الأحد، أن "اتفاق السلام الأخير بين إسرائيل والإمارات يجب أن يزيد من احتمال بيع طائرات F-35 الأميركية إلى الإمارات".

وكان بنيامين نتنياهو اتهم صحيفة "يديعوت أحرونوت" بنشر أخبار كاذبة، مؤكداً أن "إسرائيل لم تعط أي موافقة على صفقة سلاح بين الإمارات والولايات المتحدة الأميركية"، على حد تعبيره.

وأكد مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية أن "نتنياهو عارض بيع طائرات وأسلحة متقدمة لدول في الشرق الأوسط، بما فيها دول عربية صنعت سلاماً مع إسرائيل".

وقال "هذا الموقف لم يتغير والاتفاق مع الإمارات لم يتضمن أي بند يخص ذلك".

أنظمة عربية عدة، وبعد سنوات من التطبيع السري مع الاحتلال الإسرائيلي، تسير في ركب التطبيع العلني، برعاية كاملة من الولايات المتحدة الأميركية.

اخترنا لك