غانتس يبحث مع وزير الدفاع الإماراتي اتفاق تطبيع العلاقات

وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية ووسائل إعلام إسرائيلية تعلنان عن محادثة هاتفية بين وزير الأمن الإسرائيلي وزير الدفاع الإماراتي يعربان خلالها عن تطلعهما "لتعزيز قنوات التواصل وتأسيس علاقات ثنائية راسخة".

  • غانتس يعرب للبواردي عن أمله أن يلتقيا في
    غانتس يعرب للبواردي عن أمله أن يلتقيا في "إسرائيل" أو في الإمارات باللحظة التي تسمح بذلك

أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام" أن وزير الدولة الإماراتي لشؤون الدفاع محمد البواردي، ووزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس، بحثا اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات و"إسرائيل" في اتصال هاتفي اليوم الثلاثاء.

وأشارت الوكالة في بيان إلى أن الطرفين أعربا عن قناعتهما أن هذه المعاهدة "ستعزز فرص السلام والاستقرار في المنطقة"، معتبرين أنها "تمثل خطوة إيجابية في هذا الاتجاه".

وتطلعا وفق البيان إلى "تعزيز قنوات التواصل وتأسيس علاقات ثنائية راسخة لما يعود بالخير للبلدين والمنطقة".

من جهتها، وسائل إعلام إسرائيلية أعلنت عن الاتصال بين الوزيرين، وقال "موقع والاه" إن غانتس تحدث هاتفياً مع نظيره الإماراتي، مشيراً إلى أن المكالمة تناولت الصفقة في اتفاق التطبيع بين "إسرائيل" والامارات.

وأعرب غانتس للبواردي عن أمله أن يلتقيا في "إسرائيل" أو في الإمارات باللحظة التي تسمح بذلك.

صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، التي يتهمها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "بنشر الأخبار الكاذبة"، كشفت  في وقت سابق اليوم، عن أن أفراد وزارة الأمن "لم يفاجأوا من المرونة التي أبداها نتنياهو في بيع طائرات "أف 35" أكثر من عام، وهم يرفضون طلبات رئيس الموساد، بمعرفة نتنياهو، للسماح ببيع سلاح متقدم للإمارات".

في المقابل، ردّ مكتب رئيس الحكومة قائلاً إنه "لو كان هناك طلب لما كان رئيس الحكومة صادق عليه". 

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مكتب نتنياهو قوله إنّ "وفداً إسرائيلياًَ يزور أبو ظبي الأسبوع المقبل برفقة مستشاري ترامب لدفع التطبيع".

كما أمر نتنياهو مستشار الأمن القومي مائير بن شبات السفر على رأس وفد إسرائيلي مهني الى أبو ظبي، عاصمة الامارات لدفع التطبيع بين الطرفين، بحسب الإعلام الإسرائيلي.

الوفد سيسافر صباح يوم الاثنين القادم ، سوية مع وفد أميركي يضم روبرت اوبريان مستشار الامن القومي للولايات المتحدة الأمريكية ومستشار الرئيس ترامب آفي بركوفيتش ، المبعوث الخاص للمفاوضات الدولية. 

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت أمس الإثنين إنّ اللقاء بين الإمارات وأميركا و"إسرائيل" الذي كان مخططاً له أن يحصل في الأمم المتحدة يوم الجمعة المقبل بين سفراء الأطراف الـ3 قد ألغي، بعد تصريحات لنتنياهو.

مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصهره، جاريد كوشنر أكد يوم الأحد الماضي، أن "اتفاق السلام الأخير بين إسرائيل والإمارات يجب أن يزيد من احتمال بيع طائرات F-35 الأميركية إلى الإمارات".

كما أعلنت وكالة أنباء الإمارات أن وزيري الصحة في الإمارات و"إسرائيل" اتفقا الاثنين، على "تعزيز التعاون الثنائي في قطاع الصحة"، وذلك بعد يوم من إعلان شركة "أبيكس" الوطنية للاستثمار الإماراتية أنها وقعت على "اتفاق تجاري استراتيجي" مع مجموعة "تيرا" الإسرائيلية للتعاون في مجال الأبحاث والتطوير المرتبط بمرض كورونا بما في ذلك إنتاج جهاز للاختبار.

أنظمة عربية عدة، وبعد سنوات من التطبيع السري مع الاحتلال الإسرائيلي، تسير في ركب التطبيع العلني، برعاية كاملة من الولايات المتحدة الأميركية.

اخترنا لك