البعثة الأمميّة في ليبيا تعبر عن قلقها من استخدام القوّة ضد متظاهري طرابلس

البعثة الأمميّة في ليبيا تعبر عن قلقها من استخدام القوّة المفرطة والاعتقال التعسفي للمدنيين في طرابلس، داعيّة إلى "تأليف حكومة تُمثّل الشعب الليبي بنحو ملائم".

  • من المظاهرات ضد حكومة الوفاق الوطني في العاصمة طرابلس (أ.ف.ب)
    من المظاهرات ضد حكومة الوفاق الوطني في العاصمة طرابلس (أ.ف.ب)

أعربت البعثة الأمميّة في ليبيا، عن قلقها إزاء "استخدام القوّة المفرطة ضد المتظاهرين، والاِعتقال التعسفيّ للمدنيين في طرابلس". 

بيان البعثة أشار أمس السبت، إلى أن ليبيا "تشهد تحوّلاً لافتاً في الأحداث، يؤكّد الحاجة المُلحّة للعودة إلى عمليّة سياسيّة شاملة ومتكاملة، وتأليف حكومة تُمثّل الشعب الليبيّ بنحوٍ ملائم". 

وحثّ بيان البعثة الجميع على "الهدوء، وتطبيق القانون والحفاظ على حقوق جميع المواطنين في التعبير السلمي"، معتبرةً أنّ "الاستخدام الواسع لخطاب الكراهيّة والتحريض على العنف، يهدف في زيادة التفرقة بين الليبيين، وتعميق الاستقطاب وتمزيق النسيج الاجتماعي في البلاد على حساب الحل الليبي-الليبي". 

وكانت منظمة العفو الدوليّة "أمنستي"، طالبت منذ يومين بـ"الإفراج الفوري عن المختطفين في التظاهرات، وبإجراء تحقيق مستقل وبمساءلة المسؤولين". 

يذكر أنّ العاصمة الليبيّة طرابلس، وعدد من المدن الأخرى كمصراتة وسبها، تشهد احتجاجات ضد حكومة الوفاق الوطني، واعتراضاً على الفساد وتدهور الأزمة الاقتصاديّة والخدمات العامة. 

رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج، اعتبر بعد انطلاق المظاهرات، أنّ قوات "بركان الغضب" التابعة لحكومته، "أفشلت مشروع عسكرة الدولة"، مؤكداً رفضه التعرّض للمتظاهرين، محذّراً ممّن سمّاهم "المندسّين الذين يهدفون إلى إثارة الفتن".

وأعلنت حكومة الوفاق الوطني الجمعة الماضي، توقيف وزير الداخلية فتحي باشاغا عن العمل وإحالته للتحقيق فيما يتعلق بحماية المتظاهرين، كما قررت أمس السبت تكليف العقيد صلاح الدين علي النمروش بمهام وزير الدفاع المفوّض، وتعيين الفريق أول محمد الحداد رئيساً لأركان الجيش الليبي. 

اخترنا لك