لحظات حاسمة تواكب المساعي لتأليف الحكومة اللبنانية

مراسل الميادين يفيد بأن اللقاء بين الرئيس المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية مصطفى أديب مع المعاون السياسي لرئيس مجلس النواب اللبناني حسين خليل والمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله حين الخليل، لم ينجح في التوصل إلى اتفاق حول حقيبة المالية.

  • لقاء تشاوري بين أديب والخليلين.. والفشل سيد الموقف
    أوساط أديب: لا تشكيلة حكومية جاهزة ما لم ترضِ جميع الأطراف

أفاد مراسل الميادين في بيروت بأنّ اللقاء التشاوريّ الذي جمع رئيس الوزراء المكلَّف مصطفى أديب بالمعاون السياسيّ لرئيس البرلمان علي حسن خليل والمعاون السياسيّ للأمين العامّ لحزب الله حسين الخليل لم ينجح في الوصول إلى تفاهم حول المرشّح  لتسلُّم حقيبة وزارة الماليّة.

وكان رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون استقبل مساء أمس في قصر بعبدا، رئيس الحكومة المكلف الذي أطلعه على الاتصالات التي اجراها لتشكيل الحكومة الجديدة.

وفي اللقاء الخامس بينهما ، تم تقييم نتائج الاتصالات الجارية.

وفي المعلومات ان الرئيس المكلف لم يقدم للرئيس عون اي صيغة للحكومة التي يقترحها، كما لم يقدم اي تصور لتركيبتها.

وتقرر استكمال البحث في الموضوع الحكومي خلال لقاء يعقد بين الرئيس عون واديب قبل ظهر اليوم السبت.

وفي وقت سابق، قالت أوساط أديب للميادين إن "لا تشكيلة حكومية جاهزة ما لم ترضِ جميع الأطراف". علما أنه أعلن قبل ذلك أنه اتفق مع الرئيس عون "على التريث قليلاً لإعطاء مزيد من الوقت للمشاورات".

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء الماضي إنه "في هذه اللحظة الحاسمة من التاريخ اللبناني، تواجه القوى السياسية اللبنانية الاختيار بين التعافي وانهيار البلد"، مضيفةً أنها  "مسؤولية ثقيلة تجاه اللبنانيين".

 
وأعربت عن أسفها لأن "المسؤولين اللبنانيين لم يتمكنوا بعد من الوفاء بالتزاماتهم التي تعهدّوا بها في 1 أيلول/سبتمبر"، داعيةً إياهم إلى "التوصل إلى اتفاق - من دون تأخير - على تشكيل الحكومة التي سيتعين عليها تنفيذ الإصلاحات اللازمة".

يذكر أن الرئيس اللبناني كلّف السفير اللبناني في ألمانيا، مصطفى أديب، بتشكيل الحكومة في 31 آب/أغسطس الماضي. 

 

اخترنا لك