بومبيو: روسيا والصين تسعيان للتأثير في سياستنا الخارجيّة عبر مجموعات ضغط

وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو يتهم روسيا والصين بالسعي إلى "التأثير في سياسة واشنطن الخارجيّة عبر مجموعات ضغط واختصاصيين مستقلين ومراكز تحليليّة".

  • بومبيو: الخارجيّة الأميركيّة تطلب من الآن فصاعداً أن تكشف مراكز الفكر والأبحاث عن مصادر التمويل الذي تتلقاه من الحكومات الأجنبيّة (أ.ف.ب)
    بومبيو: الخارجيّة الأميركيّة تطلب من الآن فصاعداً أن تكشف مراكز الفكر والأبحاث عن مصادر التمويل الذي تتلقاه من الحكومات الأجنبيّة (أ.ف.ب)

اعتبر وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو أن "روسيا والصين تسعيان للتأثير في سياسة واشنطن الخارجيّة عبر مجموعات ضغط واختصاصيين مستقلين ومراكز تحليليّة".

بومبيو أشار في بيان نشرته وزارة الخارجيّة الأميركيّة، اليوم الثلاثاء، إلى أن الوزارة "تطلب من الآن فصاعداً أن تكشف مراكز الفكر والأبحاث وغيرها من منظمات السياسة الخارجيّة التي ترغب في التعامل مع الوزارة عن مصادر التمويل الذي تتلقاه من الحكومات الأجنبيّة، بما في ذلك الكيانات الفرعيّة المملوكة للدولة أو التي تديرها الدولة". 

وأوضح بومبيو أن الخارجيّة الأميركيّة "على صلة وثيقة مع الأوساط العلميّة ومراكز التحليل والخبراء غير الحكوميين في السياسة الخارجيّة، وذلك من أجل الدفع بمصالح الولايات المتحدة في الخارج".

وزير الخارجية الأميركي تحدث عن أنّ محاولات بلاده لـ"تطوير حوار حر ومفتوح عن حريات اقتصادية وشخصية، ومساواة المواطنين في الحقوق والواجبات، وسيادة القانون والمجتمع المدني الحقيقي، ستكون ممكنة يوماً ما في أماكن مثل الصين وروسيا"​.

اخترنا لك