بايدن يفوز بولاية ويسكونسن.. وحملة ترامب ترفع دعوى قضائية في ميشيغان

المرشح الديموقراطي للرئاسة الأميركية جو بايدن يفوز بولاية ويسكونسن، ويحصل حتى اللحظة على 248 مندوباً مقابل 214 للرئيس دونالد ترامب.

  • صورة للمرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن تظهر على شاشة التلفزيون بينما يتحدث الرئيس ترامب إلى المراسلين على متن طائرة الرئاسة بعد تجمع انتخابي في ويسكونسن (أ ف ب - أرشيف)
    صورة للمرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن تظهر على شاشة التلفزيون بينما يتحدث الرئيس ترامب إلى المراسلين على متن طائرة الرئاسة بعد تجمع انتخابي في ويسكونسن (أ ف ب - أرشيف)

فاز المرشح الديموقراطي جو بايدن بولاية ويسكونسن بنسبة 49.4 في المئة، مقابل 48.8 في المئة لمنافسه الجمهوري دونالد ترامب بعد فرز 99% من الأصوات، بحسب ما ذكرت قناة "سي أن أن".

وذكرت قناة "فوكس نيوز" الأميركية أنّه في المجموع حصل بايدن على 248 مندوباً مقابل 214 لترامب حتى اللحظة.

يذكر أنّ ويسكونسن تُعد ولاية متأرجحة. وكان ترامب فاز بها في انتخابات العام 2016 ضد منافسته هيلاري كلينتون. 

وفي ما يتعلق بولاية ميشيغن، أعلنت حملة الرئيس ترامب أنها رفعت دعوى قضائية هناك لوقف إحصاء الأصوات في الانتخابات الرئاسية.

وأضافت الحملة أنّ سبب رفع الدعوى في ميشيغن ليتسنى لها الوصول من دون قيود إلى مراكز الإحصاء. كما طالبت "بمراجعة البطاقات التي جرى فتحها وإحصاؤها، ولم نتمكّن من الاطلاع عليها".

وأعلن معهد "إديسون" أنه بعد فرز 92% من الأصوات في ولاية ميشيغان، حصل المرشح الديموقراطي جو بايدن على 49.5% من الأصوات، مقابل حصول المرشح الجمهوري الرئيس دونالد ترامب على 48.9%.

وتعتبر ولاية ميشيغان من الولايات "المتأرجحة"، ففي انتخابات 2016 صوتت لصالح "الجمهوريين"، في حين صوتت في  العامين 2012 و2008 لصالح "الديموقراطيين".

كما أعلن مدير حملة ترامب "النصر في بنسلفانيا"، على الرغم من عدم اكتمال النتائج أو ظهور توقعات من شبكات كبرى أو من مركز "إديسون".

بدوره، قال ترامب إن "البطاقات الانتخابية الواحدة تلو الأخرى بدأت تختفي بطريقة سحرية مع ظهور بطاقات انتخابية مفاجئة واحتسابها"، لافتاً إلى أنه كان مساء أمس "متقدماً" على منافسه بايدن في الكثير من الولايات الرئيسية.

وأشار ترامب إلى أنهم "يجدون أصواتاً لبايدن في كل مكان، في ميشيغان وويسكونسن وبنسيلفانيا، وهذا أمر سيئ لبلادنا"، معتبراً أنهم "يحاولون جعل أفضلية 500 ألف صوت في بنسيلفانيا تختفي بسرعة، وكذلك الأمر في ميشيغان".

يشار إلى أتّ ترامب فاز بفلوريدا، الولاية الحاسمة لإعادة انتخابه، وتكساس معقل الجمهوريين، اللتين كان خصمه الديموقراطي جو بايدن يأمل في انتزاعهما منه، وفق الإعلام الأميركي.

وتسمح فلوريدا لدونالد ترامب بالفوز بأصوات 29 ناخباً جديداً. أما ولاية تكساس الجنوبية، فتجلب لترامب أصوات 38 من كبار الناخبين.

كما فاز "الجمهوري" في ولايتي أيوا ومونتانا اللتين جلبتا له على التوالي 63 ناخباً إضافياً. 

ويتطلب الفوز في الانتخابات الرئاسية أصوات 270 من كبار الناخبين. وتشهد هذه الانتخابات أكبر منافسة في اقتراع رئاسي في تاريخ الولايات المتحدة.

ويفترض أن تحسم نتيجة الاقتراع الآن ولايات الوسط ميشيغن وبنسلفانيا وويسكونسن. كما يمكن أن تغير كارولاينا الشمالية مسار الاقتراع.

ويتوقع مركز "إديسون" فوز ترامب بأربعة من أصوات المجمع الانتخابي في نبراسكا، مقابل صوت واحد لبايدن. وأشار المركز إلى أن "ترامب حصل على 50.7% وبايدن 48.1% في جورجيا مع فرز 93% من الأصوات".

وحول ولاية نيفادا، مركز "إديسون" قال إن المرشحين يتقاربان في نسبة أصوات الولاية: 49.5% لبايدن و48.8% لترامب، بعد فرز 97% من الأصوات في الولاية التي لن تستأنف احتساب الأصوات قبل يوم الخميس.

وقبل انتهاء فرز الأصوات الذي قد يستغرق أياماً في بعض الولايات، بسبب التصويت بالبريد، أكد كل من المرشحين أنه "في طريقه إلى الفوز".

بعد 4 سنوات من ولاية الرئيس دونالد ترامب يخوض الأخير انتخابات جديدة للفوز بولاية ثانية، فيما يخوض الديمقراطيون معركة العودة إلى الرئاسة مستفيدين من أخطاء ترامب والمشاكل التي أغرق فيها أميركا.

اخترنا لك