إيران تنفذ حكم الإعدام بحق روح الله زم بتهم الخيانة وافتعال التخريب

بعد إلقاء القبض عليه قبل أكثر من عام، إيران تنفذ حكم الإعدام بحق "روح الله زم" أحد العناصر الرئيسية الموجهة لأعمال الشغب التي وقعت قبل 3 أعوام في إيران، وأودت بحياة كثيرين.

  • تنفيذ حكم الاعدام بحق
    إيران تنفذ حكم الإعدام بحق روح الله زم بتهم الخيانة والتخريب

نفذ حكم الإعدام، فجر اليوم السبت، بحق "روح الله زم" رئيس موقع "آمد نيوز" على تلغرام، المتهم بالتجسس لصالح وكالات استخبارات أجنبية، والموجه لأعمال الشغب التي وقعت قبل 3 أعوام في إيران.

وكان حرس الثورة الإيراني أعلن قبل أكثر من عام إلقاء القبض على روح الله زم، أحد العناصر الرئيسية المناهضة للثورة في إطار عمليات استخبارية من قبل استخبارات الحرس.

وتمت محاكمة روح الله زم في إطار 6 جلسات خلال فترة 5 أشهر، وكانت الاتهامات الموجهة له قد تمثلت في "الإفساد في الأرض" خلال الفترة من العام 2016 لغاية إلقاء القبض عليه، بارتكابه جرائم ضد الأمن القومي الداخلي والخارجي للبلاد، وبث الأكاذيب بصورة واسعة والمساعدة في التخريب والإخلال في النظام الاقتصادي للبلاد.

كما أنه أسس قناة "آمد نيوز" و"صداي مردم" (صوت الشعب) المناهضتين، بهدف المساس بالأمن الداخلي والخارجي والتجسس لمصلحة جهاز استخبارات تابع لإحدى دول المنطقة، والتجسس لمصلحة جهاز الاستخبارات الفرنسي منذ العام 2018 لغاية القبض عليه.

ومن التهم التي وجهت له، التعاون مع الحكومة الأميركية منذ العام 2018 لغاية القبض عليه، والتجمع والتواطؤ بهدف ارتكاب جرائم ضد الأمن الداخلي والخارجي، والمشاركة في الأنشطة الإعلامية ضد إيران لمصلحة مجموعات ومنظمات معادية للدولة.

إضافةً إلى التعاون مع قناة "سحام" المناهضة بهدف المساس بالأمن الداخلي والخارجي والمشاركة في التحريض على القتل خلال أحداث العام 2017، والمشاركة في جمع المعلومات المصنفة بهدف ضرب الأمن في البلاد، والإساءة إلى مقدسات الإسلام والاستحواذ على المال عبر طرق غير شرعية، وشكاوى مرفوعة ضده من قبل اشخاص طبيعيين واعتباريين.

وقد أقر روح الله زم في جلسات المحاكمة باعترافات مهمة من ضمنها قيادة أعمال الشغب التي وقعت في العام 2017، والتي فقد فيها عدد من المواطنين حياتهم إثر الأعمال الإرهابية التي قام بها عناصر تابعة لجهات أجنبية.

كذلك، اعترف بدوره في تشكيل مجلس يضم 29 وسيلة إعلامية مناهضة داعية للإطاحة بإيران.

وفي السياق، أقر بمبادرته على نطاق واسع للمساس بالأمن الداخلي والخارجي للبلاد، قائلاً إنه وبعد أحداث الشغب في العام 2017 قام لغاية العام 2018 بإجراءات دعائية واسعة، لأنه حسب قوله، كان يؤمن بمبدأ الإطاحة بالدولة.

واعترف أيضاً بتعاونه مع دائرة الأمن القومي الأميركي، وزيارته لعدد من الدول منها السعودية والامارات للتواطؤ معها ضد الامن القومي الإيراني.

وأدانت المحكمة الابتدائية روح الله زم بـ13 تهمة من التهم الواردة في لائحة الاتهام، واعتبرتها "إفساداً في الأرض" وبناء عليه فقد أصدرت حكم الاعدام بحقه.

كما أصدرت المحكمة حكم السجن بحقه في عدة اتهامات أخرى موجهة له اعتبرتها بأنها لا تأتي في سياق "الإفساد في الأرض".

بدوره، أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين إسماعلي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوع الماضي، بأن المحكمة العليا أكدت حكم الإعدام الصادر بحق روح الله زم من قبل المحكمة العامة والثورية.

اخترنا لك