هيئة الأسرى بغزة: الاحتلال اعتقل 76 فلسطينياً من قطاع غزة خلال 2020

قرابة 20 أسير من قطاع غزة يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بينهم 27 أسيراً يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد، ويُعتبر الأسير ضياء الأغا، المعتقل منذ تشرين الأول/ أكتوبر 1992، هو أقدمهم.

  • هيئة الأسرى بغزة: الاحتلال اعتقل 76 فلسطينياً من قطاع غزة خلال 2020
    هيئة الأسرى: قرابة 250 أسيراً من قطاع غزة يقبعون في سجون الاحتلال

رصدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اعتقال سلطات الاحتلال الاسرائيلي 76 فلسطينياً من قطاع غزة خلال عام 2020. وجرت تلك الاعتقالات على مدار الشهور، وأعلاها كانت في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي الذي سُجل خلاله 15 حالة اعتقال.

وأشار حسن قنيطة، رئيس لجنة إدارة الهيئة في المحافظات الجنوبية، إلى أن سلطات الاحتلال أجبرت آخرين كُثر ممن تنقلوا عبر حاجز بيت حانون/إيرز، على الانتظار طويلاً، وأحياناً على الاحتجاز لساعات طويلة أو الاستجواب والضغط عليهم ومحاولة ابتزازهم.

بدوره أكد عبد الناصر فروانة، رئيس وحدة الدراسات والتوثيق وعضو لجنة إدارة الهيئة، بأن الاعتقالات الإسرائيلية من قطاع غزة خلال العام المنصرم 2020، شملت أيضاً 56 مواطناً تم اعتقالهم بعد اجتيازهم للحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة وتسللهم تجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948. بالإضافة إلى 9 مواطنين آخرين من العاملين في مهنة الصيد، وهؤلاء تم اعتقالهم في عرض البحر.

وذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في المحافظات الجنوبية أن قرابة 250 أسيراً من قطاع غزة يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بينهم 27 أسيراً يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد، ويُعتبر الأسير ضياء الأغا، المعتقل منذ تشرين الأول/ أكتوبر 1992، هو أقدمهم وعميد أسرى قطاع غزة.

اخترنا لك