غانتس: نأمل الحصول على مقاتلات "أف-35" من ترامب قبل مغادرته

وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس يقول إن حكومته تأمل في شراء سرب ثالث من طائرات "أف-35" من الولايات المتحدة قبل مغادرة الرئيس دونالد ترامب منصبه في 20 كانون الثاني/يناير.

  • غانتس: ميزانية الأمن تحتاج إلى التعامل معها بشكل صحيح
    غانتس: ميزانية الأمن تحتاج إلى التعامل معها بشكل صحيح

قال وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس، أمس الإثنين، إن "حكومته تأمل شراء سرب ثالث من طائرات "أف-35" من الولايات المتحدة قبل مغادرة الرئيس دونالد ترامب منصبه في 20 كانون الثاني/يناير.

وأضاف غانتس لموقع "ynet" الإسرائيلي: "من دون أدنى شك، نحن بحاجة إلى توسيع مجموعة "أف-35". الآن، لدينا سربان. أعتقد أننا سوف نوسّع ذلك. هذا ما طلبته من الأميركيين".

وتابع: "هذه الطائرات مكلفة جداً. لو كان الأمر مرهوناً بي فقط، كنتُ سأشتري سرباً آخراً من طراز "أف-35"، ثم أفكر في ما أفعله بالبقية: الاستمرار في شراء "أف-35"، أم الذهاب إلى طائرات "أف-15"؟ توجد هنا اعتبارات عملانية لن أفصّلها".

ولدى سؤاله عما إذا كان من الممكن إتمام مثل هذه الصفقة قبل مغادرة ترامب لمنصبه، أجاب غانتس: "آمل ذلك. أعتقد أن ميزانية الأمن تحتاج إلى التعامل معها بشكل صحيح، لتتم حمايتها. إنها نوع من بوليصة تأمين ناشطة".

ووقّعت "إسرائيل" سابقاً عقوداً لشراء 50 طائرة من طراز "أف-35" مع خطط لشراء 25 طائرة أخرى.

وسينضمّ السرب المقترح إلى سرب "أسود الجنوب" رقم 116، والذي تم إعلان تشغيله قتالياً في آب/أغسطس، و"النسور الذهبية" من السرب 140 في قاعدة "نيفاتيم" الجوية في صحراء النقب المحتلة.

وتواجه الحكومة الإسرائيلية عجزاً هائلاً في الميزانية، وتتجه إلى انتخاباتها الرابعة خلال عامين، بعد فشل الكنيست في الاتفاق على ميزانية 2021 الشهر الماضي.

ولم يذكر المسؤولون الإسرائيليون عدد طائرات "أف-35" الإضافية للسرب الثالث المقترح. ولم يعلق المتحدث باسم مكتب غانتس على الأمر.

اخترنا لك