إيران تعلن تركيب أجهزة جديدة للطرد المركزي في موقع فوردو النووي

رئيس منظمة الطاقة الذرية علي أكبر صالحي يؤكد أن عملية تركيب الأجهزة الجديدة في موقع فوردو النووي ومضخاتها، وفق قانون الإجراء الاستراتيجي، ستنجر في الوقت المحدد.

  • إيران تعلن تركيب اجهزة جديدة للطرد المركزي في موقع فوردو النووي
    إيران تعلن تركيب أجهزة جديدة للطرد المركزي في موقع فوردو النووي

أعلن المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي أبو الفضل عموئي، نقلاً عن رئيس منظمة الطاقة النووية الايرانية علي أكبر صالحي، "تركيب أجهزة جديدة الطرد المركزي من جيل IR2 ,IR6 في موقع فوردو النووي".

وفي تصريح له، قال عموئي إن رئيس منظمة الطاقة الذرية علي أكبر صالحي أكّد خلال الاجتماع أن عملية تركيب الأجهزة الجديدة ومضخاتها، وفق قانون الإجراء الاستراتيجي، ستنجر في الوقت المحدد.

وتابع، "صالحي نوه خلال الاجتماع بالعزيمة الراسخة لدى منظمة الطاقة النووية الإيرانية، من أجل تنفيذ كامل القانون الاستراتيجي؛ كما بين أن المنظمة الوطنية كُلفت وفق هذا القانون بإنتاج 120 كغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% في غضون عام واحد، وبناء على ذلك فقد تم لحد الآن إنتاج 25 كغ من إجمالي هذه الكمية".

كما أكّد رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية، بحسب عموئي أن إيران ستبلغ إنتاج 120 كغ من اليورانيوم المخصب قبل حلول الموعد المحدد لذلك.  

وفي معرض الإشارة إلى المادة السادسة من قانون الإجراء الاستراتيجي، والتي تنص على وقف التزام إيران بالبروتوكول الإضافي، فقد ذكر صالحي خلال اجتماع اللجنة النيابية للأمن القومي اليوم، أن "منظمة الطاقة النووية الإيرانية كانت قد أخطرت أمانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 15 شباط/فبراير، بشأن تنفيذها القرار في الثالث والعشرين من الشهر نفسه".

كذلك بين أنه على أثر ذلك توجه المدير العامة للوكالة الدولية إلى طهران لإجراء مباحثات حول طبيعة التعاون بين إيران والوكالة بعد تنفيذ القرار وفي اطار "اتفاقية الحد من الانتشار النووي" فقط. 

وأكّد رئيس المنظمة الايرانية للطاقة النووية، بحسب المسؤول البرلماني أيضاً، أن "إيران ستمحي هذه المعلومات في حال عدم تنفيذ مطالبها خلال الفترة ذاتها".

اخترنا لك