السفير الإماراتي لدى "إسرائيل" يصل إلى تل أبيب لتقديم أوراق اعتماده

وصول سفير الإمارات إلى تل أبيب اليوم لتقديم أوراق اعتماده للرئيس الإسرائيلي، وذلك بعد إعلان الحكومة الإماراتية تعيينه سفيراً لها في تل أبيب بعد توقيع الاتفاق على التطبيع.

  • السفير الإماراتي محمد محمود آل خاجة وصل إلى تل أبيب لتسلم مهامه
    السفير الإماراتي محمد محمود آل خاجة وصل إلى تل أبيب لتسلم مهامه

وصل السفير الإماراتي لدى "إسرائيل" محمد محمود آل خاجة اليوم الإثنين إلى تل أبيب في أول زيارة رسمية له، بعد تطبيع العلاقات بين الإمارات و"إسرائيل" وتوقيع الاتفاق في واشنطن برعاية الرئيس السابق دونالد ترامب.

ومن المنتظر أن يقدم آل خاجة أوراق اعتماده إلى رئيس الاحتلال الإسرائيلي رؤوفين ريفلين. وأعلنت الإمارات في 14 شباط/فبراير الماضي، تعيين السفير آل خاجة، كأول سفير لها لدى "إسرائيل".

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية إن "آل خاجة أدّى اليمين القانونية كأول سفير معين للدولة في إسرائيل".

وقال السفير الإماراتي في مقال مشترك مع القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي إنه عقد اليوم اجتماعاً مع وزير الخارجية غابي أشكينازي، وسيلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وافتتحت "إسرائيل" رسمياً سفارة لها في أبو ظبي، عاصمة الإمارات، بينما صادقت الحكومة الإماراتيّة رسمياً، على فتح سفارة لها في تل أبيب. وتقرّر أن تعمل السفارة الإسرائيليّة من مبنى مؤقّت.

وكان موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلي، قال إن "حكومة الإمارات صادقت على إقامة سفارة في تل أبيب".

الحكومة الإماراتية صادقت بدورها على اتفاق التطبيع مع "إسرائيل" في 19 تشرين الأول/أكتوبر 2020، وذلك بعد مصادقة الكنيست الإسرائيلي، في 15 تشرين الأول/أكتوبر 2020 بأغلبية أعضائه، حيث صوّت 80 عضواً لصالح الاتفاق، فيما عارضته "القائمة المشتركة".

الإعلام الإسرائيلي كان ذكر أواخر شهر كانون الثاني/ يناير، أن نتنياهو سيزور الإمارات في منتصف شباط/فبراير ، إلا أن الزيارة تأجلت ولم تتم.

وقال أوفير جندلمان المتحدث باسم نتنياهو في بيان له إنه "رغم الأهمية التي تتحلى بها زيارته إلى أبو ظبي والبحرين، قرر رئيس الوزراء نتنياهو تأجيلها في هذه المرحلة بسبب الإغلاق".

أنظمة عربية عدة، وبعد سنوات من التطبيع السري مع الاحتلال الإسرائيلي، تسير في ركب التطبيع العلني، برعاية كاملة من الولايات المتحدة الأميركية.

اخترنا لك