ليبيا: رئيس الحكومة المكلف يسلم تشكيلته إلى مجلس النواب

رئيس الحكومة الليبي المكلف عبد الحميد الدبيبة يسلّم تشكيلته الحكومية إلى مجلس النواب قبل جلسة الثقة المقررة.

  • رئيس الحكومة الليبي المكلف عبد الحميد الدبيبة
    رئيس الحكومة الليبي المكلف عبد الحميد الدبيبة

أعلن رئيس الحكومة الليبي المكلف عبد الحميد الدبيبة، اليوم الخميس، تسليم تشكيلته الحكومية إلى مجلس النواب قبل جلسة ثقة مقررة الإثنين المقبل.

وجاء في بيان صادر عن مكتب الدبيبة: "التزاماً بخارطة الطريق المحددة في الاتفاق السياسي سلّم الدبيبة تشكيلة الحكومة إلى هيئة رئاسة مجلس النواب"، في حين لم يذكر البيان أي أسماء مقترحة.

وسيعقد مجلس النواب جلسة، الاثنين المقبل، للتصويت على منح الثقة للحكومة في سرت الواقعة بين طرابلس (غرب) وبرقة (شرق)، وهما المنطقتان اللتان تتنازعان السلطة في ليبيا على خلفية تدخلات أجنبية.

يذكر أنّ  الدبيبة انتُخب في 5 شباط/ فبراير الماضي رئيساً للوزارء للفترة الانتقالية في ليبيا، من جانب المشاركين في الحوار السياسي الذي أطلق في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بين الأطراف الليبيين في سويسرا برعاية الأمم المتحدة.

وكان ملتقى الحوار السياسي الليبي توافق في شباط/فبراير على اختيار سلطة تنفيذية جديدة بقيادة الدبيبة ومجلساً رئاسياً من 3 أعضاء برئاسة محمد المنفي.

وأمام الدبيبة مهلة حتى 19 آذار/مارس للحصول على ثقة مجلس النواب قبل بدء التحدي الأصعب المتمثل بتوحيد المؤسسات وقيادة المرحلة الانتقالية حتى موعد الانتخابات العامة في 24 كانون الأول/ ديسمبر 2021.

وقدّم رئيس الحكومة المكلف رؤية لتشكيل حكومته إلى البرلمان، تتضمن برنامج عملها وآلية اختيار التشكيلة الوزارية.

ووفقاً لخارطة الطريق التي أعدتها الأمم المتحدة فإن "30% على الأقل من المناصب في رئاسة الحكومة والوزراء ونواب الوزراء يجب أن توكل إلى نساء لكن أيضاً إلى الشباب الذين كانوا مستبعدين لفترة طويلة عن دوائر السلطة".

ومن المفترض أن تحل الحكومة الجديدة بدلاً من حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج ومقرها طرابلس، ومن السلطات الموازية في الشرق.

اخترنا لك