حسان دياب يحذّر... لبنان بلغ حافة الانفجار

رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب يؤكّد أن الأزمة التي يتعرّض لها اللبنانيون مرشّحة للتفاقم، ويعتبر أن الحل يتطلب حكومة جديدة.

  • رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب يلقي خطاباً في 6 آذار/مارس 2021.
    رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب يلقي خطاباً في 6 آذار/مارس 2021.

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب إن "لا إصلاحات في لبنان من دون حكومة جديدة"، وأضاف أن "لبنان بلغ حافة الانفجار بعد الانهيار والخوف من عدم إمكانية حمايته من الأخطار".

وسأل رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب في كلمة وجهها الى اللبنانيين بعد ظهر اليوم السبت "ما ذنب اللبنانيين حتى يدفعوا ثمن الأطماع والحرتقات السياسية؟ لقد بلغ لبنان حافة الانفجار بعد الانهيار".

واعتبر دياب أن "الأزمة الحالية مرشحة للتفاقم ومشهد التسابق على الحليب يشكّل حافزاً للتعالي وتشكيل حكومة".

وأضاف أن "الوضع قد يطرح أمامي خيار الاعتكاف وقد ألجأ إليه رغم أنه يخالف قناعاتي، ومن يستطيع التعامل مع التداعيات الخطيرة الآتية والمزيد من معاناة الناس؟". 

وتتواصل في لبنان التحركات احتجاجاً على تدهور الأوضاع المعيشيّة، واستمرار انهيارِ سعر صرف الليرة أمام الدولار الأميركي، وعدم تشكيل حكومة بعد مرور 7 أشهر على انفجار مرفأ بيروت واستقالة حكومة حسان دياب.

وفي حديث الخبير و الباحث اقتصادي محمود جباعي، مع الميادين، فإن أسعار السلع في السوق ارتفعت بما يقارب الـ50%، وذلك بسبب "العشوائية" والإهمال السياسي.

وفيما تشهد عددٌ من المناطق اللبنانية قطعاً للطرق، تنظّم مجموعات من الحراك تظاهرةً في وسط بيروت للمطالبة بمكافحة الفساد وبمحاسبة الفاسدين.

الرئيس ميشال عون، طالب قبل أيام حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بإطلاع اللبنانيين على أسباب ارتفاع سعر الدولار. وذكرت الرئاسة اللبنانيّة أنّ عون "سأل حاكم مصرف لبنان عن مسار التدقيق الجنائي وأكد على وجوب إجرائه".

وقبل أيام، قال مصدر أمني لبناني  لـ الميادين إن "حال الغضب لدى المحتجين في الشوارع تستوجب التعاطي الهادىء".

المصدر الأمني أكّد أنّ "القوى الامنية ستتمهل في إعادة فتح الطرق المقطوعة في المناطق"، مشدداً على أنها "ستمنع الاعتداءات على المارة وعلى الممتلكات العامة والخاصة".

اخترنا لك