عون: متمسكون بحقوقنا بالتعويض عن الضرر جرّاء التسرب النفطي

الرئيس اللبناني يدعو ممثل الأمم المتحدة لتضمين التقرير حول 1701 مسألة التسرب النفطي وخروقات "إسرائيل" لسيادة لبنان.

  • عون يستقبل نائبة المنسق الخاص للأمم المتحدة في بيروت نجاة رشدي والكسندر كوستي
    عون يستقبل نائبة المنسق الخاص للأمم المتحدة في بيروت نجاة رشدي والكسندر كوستي

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، تمسك بلاده بحقوقها بـ"التعويض عن الضرر البيئي والاقتصادي في قضية التسرب النفطي".

وقبيل إصدار الأمم المتحدة تقريراً عن الوضع في لبنان، استقبل عون نائبة المنسق الخاص للأمم المتحدة في بيروت نجاة رشدي والكسندر كوستي، ودعا خلال اللقاء إلى تضمين التقرير حول 1701 مسألة التسرب النفطي وخروقات "إسرائيل" لسيادة لبنان.

وعرض الرئيس اللبناني مع رشدي وكوستي التطورات الداخلية الراهنة وعمل المنظمات الدولية في لبنان، وسلم لهما نسخة عن تقرير لبنان حول تسرب المواد النفطية إلى شواطئه من شواطىء فلسطين المحتلة.

وظهرت الشهر الماضي بقع من القطران الأسود وانتشرت على السواحل اللبنانية، وهي تهدد بكارثة بيئية قد تمتد لعقود.

وعقب تسرب القطران أصدرت محكمة حيفا الإسرائيلية، في خطوة مفاجئة، أمر حظر نشر تحقيق في كارثة مصدر تسرب نفطي ضخم لمدة 7 أيام، أدّى إلى تلويث كامل ساحل الأراضي الفلسطينية المحتلة المتوسطي بالقطران، وفق ما ذكر موقع "ذا تايمز أوف إسرائيل".

ونشرت وزارة حماية البيئة الإسرائيلية صور أقمار صناعية، من تاريخ 11 شباط/فبراير، تظهر بقعة سوداء مشبوهة على سطح البحر على بعد 50 كيلومتراً قبالة الساحل، وصور أخرى تظهر 10 سفن كانت في المنطقة، في ذلك الوقت تقريباً، وذلك للتعاون مع السلطات الدولية، على أمل تحديد السفينة أو السفن التي ألقت الوقود في البحر.

في سياق منفصل، أعرب عون خلال اللقاء عن أمله أن تكون "إعادة الدانمارك 100 نازح سوري إلى بلادهم لوجود مناطق آمنة فيها، محركاً لموضوع العودة الآمنة للنازحين بدعم من المجتمع الدولي".

اخترنا لك