تواصل التظاهرات وسط بيروت للمطالبة بتأليف حكومة

متظاهرون في وسط بيروت يطالبون بتشكيل حكومة مستقلّة جديدة لإخراج لبنان من أزمته المتفاقمة.

  • دخل لبنان في مرحلة احتجاجات جديدة منذ الأسيوع الأوّل من آذار/مارس.
    دخل لبنان في مرحلة احتجاجات جديدة منذ الأسيوع الأوّل من آذار/مارس.

تظاهر الآلاف في وسط بيروت، اليوم الجمعة، للمطالبة بتأليف حكومة مستقلّة، لإخراج لبنان من أزمته المتفاقمة، ووسط تزايد الإحباط من الانهيار المالي في البلاد. 

وبحسب مراسل الميادين، فإنّ "التظاهرة التي أتت بعد انقطاع طويل لحركة الاحتجاج في بيروت انتهت، ومن المتوقع نصب خيم في العاصمة، غداً السبت، في إطار الاحتجاجات".

ولفت مراسل الميادين إلى أنّ "المتظاهرون طالبوا بتشكيل حكومة في أسرع وقت نظراً لتردي الوضع الاقتصادي في البلاد".  

هذا ودخل لبنان في مرحلة احتجاجات جديدة منذ الأسبوع الأوّل من آذار/مارس، رغم إجراءات كورونا على وقع إنسداد الأفق على المستوى السياسي، تزامنت مع انهيار سريع في سعر صرف ​الليرة​ مقابل ​الدولار.

وتمثّلت هذه الاحتجاجات في مدن ومناطق لبنانية بقطع الطرقات الرئيسية والفرعية والدولية. 

وتعليقاً على هذه الأوضاع، اتّهم وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الخميس الماضي، السياسيين اللبنانيين "بعدم تقديم المساعدة" لبلدهم الذي يواجه مخاطر "الانهيار" في وقت يعاني لبنان أزمة اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة.

في حين أكّد تكتّل "لبنان القوي"، في وقت سابق، وقوفه إلى جانب الناس في وجعهم ومطالبهم، لافتاً إلى أنه "لم يوفر جهداً أو اقتراحاً إلا وقام به لوقف الانهيار المالي، واسترداد أموال الناس ومحاسبة المسؤولين عن الجريمة المالية المرتكبة بحقهم". 

كما حذر من أن "أي عمل تخريبي لضرب الأمن قد يلجأ إليه البعض تعويضاً عن فشله في محاولة الانقلاب الجارية"، مؤكداً أن "أي تفكير من جانب أي كان بإسقاط رئيس الجمهورية هو وهم ننصح بالإقلاع عنه".

فيما صرّح المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري في وقت سابق أنّ "الحريري لا ينتظر رضا أي طرف خارجي لتشكيل الحكومة، لا السعودية ولا غيرها، إنما ينتظر موافقة الرئيس عون على تشكيلة حكومة الاختصاصيين، مع التعديلات التي اقترحها الرئيس الحريري علناً، في خطابه المنقول مباشرة على الهواء في 14 شباط/فبراير الفائت، وليس عبر تسريبات صحافية ملغومة كما يبدو الحال اليوم". وذلك تعليقاً على المعلومات التي نشرتها صحيفة "الأخبار" اللبنانية.

اخترنا لك