الدفاع الروسية: موسكو سترد إذا نشرت أميركا صواريخ جديدة في هذه البلدان

وزير الدفاع الروسي يقول إن بلاده تعهدت بعدم نشر صواريخ إذا لم يتم نشرها في أوروبا، لكنها سترد تلقائياً بشكل مناسب إذا تمّ نشرها.

  • وزير الدفاع الروسي سيرغي شايغو (صورة أرشيفية).
    وزير الدفاع الروسي سيرغي شايغو (أرشيف).

قال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، في مقابلة مع وسائل الإعلام الكازاخستانية، إن "روسيا سترد بشكل مناسب إذا نشرت أميركا صواريخ جديدة في أوروبا واليابان وكوريا الجنوبية". معتبراً "أن الخطوات الأولى للإدارة الأميركية الجديدة بشأن قضايا الأمن الاستراتيجي مشجعة".

وأضاف: "تعهدنا بعدم نشر مثل هذه الأسلحة إذا لم يتم نشرها في أوروبا. أي أننا لن نفعل ذلك أيضاً، ولكن إذا تمّ نشرها، فسنرد تلقائياً بشكل مناسب".

وقال وزير الدفاع الروسي "يمكن في المستقبل اتخاذ تلك الخطوات أولاً، التي لا تهم الولايات المتحدة وروسيا فحسب، بل الدول الأخرى أيضاً". ووفقا لشويغو "هناك ضرورة ماسة وحاجة ملحة" للتوصل إلى اتفاقات.

وأشار الوزير الروسي، إلى أن روسيا قد تعهدت بعدم نشر مثل هذه الأسلحة إذا لم يتم نشرها في أوروبا.

واختتم شويغو: "ولكن إذا تمّ نشرها، نحن بالطبع، سنرد بشكل مناسب. وكذلك في شرق بلدنا، بالطبع، أعني الانتشار المحتمل على أراضي اليابان وكوريا الجنوبية. وللأسف، لم نتلق بعد الإجابة على هذا السؤال".

يذكر أنه وبعد إعلان البنتاغون عزمه نشر قوات جديدة له في أوروبا وآسيا والمحيط الهادىء وتزويدها بأسلحة عالية الدقة وبعيدة المدى وأنظمة دفاع صاروخي، المتحدثة باسم الخارجية الروسية حذرت من أن نشرها قد يؤدي إلى"جولة جديدة من سباق التسلح".

وكانت واشنطن وموسكو اتفقتا على تمديد معاهدة الحدّ من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية "ستارت -3"، في 27 كانون الثاني/يناير الماضي.

وأعلنت موسكو أن معاهدة "ستارت 3" دخلت حيّز التنفيذ، وأن روسيا والولايات المتحدة تبادلتا الملاحظات، بشأن استكمال الإجراءات الدّاخلية الخاصة بتمديد معاهدة "ستارت 3" لمدة خمس سنوات.

اخترنا لك