"الطاقة الذرية اللبنانية": المواد النووية بمصفاة الزهراني غير قابلة للانفجار

بعد ورود معلومات في تقرير عن وجود "مواد نووية عالية النقاوة وخطرة" في مصفاة الزهراني على الساحل الجنوبي اللبناني، هيئة الطاقة الذرية الوطنية اللبنانية تؤكد أن المواد التي وجدت بالمصفاة غير قابلة للانفجار.

  • منشآت النفط في الزهراني
    منشآت النفط في الزهراني

أكدت الهيئة الوطنية للطاقة الذرية اللبنانية، اليوم الجمعة، أن "المواد النووية التي وجدت في مصفاة الزهراني على الساحل الجنوبي غير قابلة للانفجار".

وقالت الهيئة، "لدينا كيلو و400 غرام من أملاح اليورانيوم المنضّب تستخدم في الأبحاث العلمية". كما أشارت الهيئة إلى أن المواد النووية مضى على وجودها في منشأة الزهراني أكثر من 60 عاماً.

تأكيد الهيئة عدم خطورة هذه المواد يأتي بعد أن  حذّر المجلس الأعلى للدفاع في لبنان من وجود مواد "نووية عالية النقاوة وخطرة" في مصفاة الزهراني، جنوب لبنان، وذلك بناءً على تقرير أعدته شركة "COMBILIFT" الألمانية. 

وعقد المجلس جلسة له برئاسة الرئيس ميشال عون، وبحضور رئيس حكومة تصريف الأعمال، حسان دياب، حيث تمّ تكليف وزير الطاقة ريمون غجر "اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات المعنية، لا سيما الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية لتخزين المواد الشديدة الخطورة، بعد سحبها من منشآت النفط أو أي امكنة أخرى". 

وبحسب التقرير الذي تلقّاه الرئيس دياب، فإن خبراء من الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية كشفوا على تلك المواد وتبيّن أنها "مواد نووية عالية النقاوة، ويشكّل وجودها خطراً".

  • الرسالة التي تمّ التبليغ فيها عن وجود مواد نووية مشعة وخطرة
    الرسالة التي تمّ التبليغ فيها عن وجود مواد نووية مشعة وخطرة

وذكرت صحيفة  "الأخبار" اللبنانية نقلاً عن مصادر أن "المواد عبارة عن ستّ عبوات صغيرة من المواد النووية المشعة موجودة في المنشآت منذ العام 1950 أثناء إدارة شركة أميركية المصفاة، ولم يكن هناك أي معاهدة دولية تمنع دخولها".

ووفق المصادر نفسها فإن "مجلس البحوث العلمية والهيئة اللبنانية للطاقة الذرية للتنسيق أرسل رسالة في 15 آذار/مارس/الجاري حول رفع هذه المواد من المنشآت إلى مختبرات الهيئة، وإبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لأن المنشآت لا تستطيع حفظ هذه المواد لديها".

  • مجلس البحوث العلمية والهيئة اللبنانية للطاقة الذرية أرسل رسالة لرفع هذه المواد
    مجلس البحوث العلمية والهيئة اللبنانية للطاقة الذرية أرسل رسالة لرفع هذه المواد

في الساعة السادسة و 6 دقائق من عصر يوم الرابع من آب/أغسطس هز انفجار ضخم العاصمة اللبنانية ووصل صداه إلى مناطق بعيدة. شحنةٌ من نترات الأمونيوم مخزنة منذ سنوات في مرفأ بيروت انفجرت وحولت المرفأ ومحيطه إلى أثر بعد عين.

اخترنا لك