في اتصال مع ميركل.. "شي" يدعو الاتحاد الأوروبي لبذل جهود إيجابية مع بلاده

الرئيس الصيني شي جينبينغ يأمل أن تبذل أوروبا جهوداً إيجابية مع الصين، لإضفاء المزيد من اليقين والاستقرار على هذا العالم.

  • الرئيس الصيني يدعو الاتحاد الأوروبي إلى بذل جهود إيجابية مع بلاده
    الرئيس الصيني في اتصال مع أنجيلا ميركل: نحث الاتحاد الأوروبي على الحكم بشكل صحيح ومستقل

أمل الرئيس الصيني شي جينبينغ خلال محادثة هاتفية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الأربعاء، أن تبذل أوروبا "جهوداً إيجابية مع الصين"، وفقاً لوسائل إعلام صينية رسمية.

وهذا الاتصال هو الأوّل للرئيس الصيني مع زعيم أوروبي منذ العقوبات المتبادلة الشهر الماضي، بسبب مزاعم بـ"ارتكاب الصّين انتهاكات لحقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ"، ما أدى إلى توتر كبير في العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبيّ.

ونقلت وكالة شينخوا عن شي قوله: "العلاقات الصينية الأوروبية تواجه مفترقاً جديداً، إضافةً إلى تحديات عدة"، مشيرةً إلى أنه حثّ الاتحاد الأوروبي على "الحكم بشكل صحيح ومستقل".

ووفقاً للوكالة الصينية، قال شي لميركل: "من المهم أن ندرك بقوة الاتجاه العام لتطور العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي... من منظور استراتيجي واحترام بعضنا البعض وإلغاء التدخلات".

وأضاف الرئيس الصيني أن بلاده تتمنى "وضع التعددية موضع الممارسة" مع الاتحاد الأوروبي، والتعاون مع التكتل في قضايا أخرى، من بينها التغير المناخي.

ونقل عن الرئيس الصيني قوله: "إن تعزيز التعاون بين الصين وألمانيا، وبينها وبين الاتحاد الأوروبي، يمكن أن يحقق أفعالاً عظيمة هادفة.. آمل أن تتمكن ألمانيا والاتحاد الأوروبي من بذل جهود إيجابية مع الصين، لإضفاء المزيد من اليقين والاستقرار على هذا العالم المتغير باستمرار".

وكانت الصين والاتحاد الأوروبي تفاوضا بشأن اتفاق تجاري في كانون الأول/ديسمبر ينتظر المصادقة عليه في البرلمان الأوروبي، ولكن مستقبل هذا الاتفاق غير واضح بعد، بعد فرض الاتحاد الأوروبي عقوباته الأولى على الصين منذ ثلاثة عقود.

في المقابل، ردت الصين على الإجراءات الأوروربية بفرض عقوبات واسعة النطاق على العديد من البرلمانيين الأوروبيين والأكاديميين ومؤسسات الأبحاث الألمانية.

اخترنا لك