"ديفينس وان": لا تبيعوا "إف - 35" للإمارات

بعيد إعلان إدراة الرئيس جو بايدن أنها تعتزم المضي قدماً في بيع الأسلحة للإمارات، مجلة أميركية تطالب في تقرير لها وقف بيع صفقة طائرات ( إف-35 ) للإمارات.

  • مجلة
    "ديفنس وان": صفقة (إف - 35) يمكن أن تضع واشنطن في وضع سيئ بمنطقة الشرق الأوسط

دعت مجلة "ديفينس وان" الأميركية في تقرير لها إلى حظر بيع طائرات (إف - 35) الشبح إلى دولة الإمارات، معتبرة أنها "يمكن أن تساهم في تعميق الصراعات الموجودة فعلياً في الشرق الأوسط، وجعل حماية أمن "إسرائيل" باهظة التكاليف".

وأشارت في التقرير إلى أن "هذه الصفقة يمكن أن تضع الولايات المتحدة في وضع سيئ بالمنطقة".

وأوضح التقرير أن "بيع مقاتلات (إف - 35) للإمارات يجعل التزام الولايات المتحدة بحماية أمن "إسرائيل" أكثر كلفة من الوقت الحالي".

ولفت إلى أن "بيع (إف - 35) للإمارات يمكن أن يساهم في إطلاق سباق تسلح في المنطقة، إضافة إلى أنه يمكن أن يزيد التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا، التي تبحث بيع أنظمة صواريخ متطورة من طراز (إس - 400) إلى إيران".

وفي 14 نيسان/أبريل الجاري، قال مساعدون في الكونغرس الأميركي، إن إدارة الرئيس جو بايدن أبلغت الكونغرس أنها ستمضي قدماً في صفقة بقيمة 23 مليار دولار، لبيع أسلحة للإمارات من ضمنها طائرات (إف - 35) المتقدمة".  

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية، إن "الإدارة تعتزم المضي قدماً في بيع الأسلحة للإمارات "حتى في الوقت الذي نواصل فيه مراجعة التفاصيل والتشاور مع المسؤولين الإماراتيين، فيما يتعلق باستخدام الأسلحة". 

وتصنف طائرات (إف - 35) ضمن طائرات الهيمنة الجوية التي تنتمي إلى الجيل الخامس، وتُعد واحدة من أخطر المقاتلات الحربية في القوات الجوية الأميركية والعديد من دول العالم.

ويتم تطوير الطائرة في الولايات المتحدة بمشاركة أطراف أخرى، بينها "إسرائيل" التي حصلت على عشرات الطائرات من هذا الطراز. وتعد من الطائرات التي يتجاوز مداها ألفي كيلومتر وسرعتها تتجاوز 1900 كلم/ الساعة (1.6 ماخ)، وتستطيع تنفيذ مهام الهيمنة الجوية وقصف أهداف أرضية، وتحلق على ارتفاعات تصل إلى 20 ألف متر، كما أنها تمتلك قدرات شبحية تخفيها عن الرادارات، لكن هذه الطائرة لم يتم اختبارها حتى الآن في حروب حقيقية، بحسب موقع "إيرفورس" الأسترالي.

الجدير ذكره أن الإمارات كانت قد أبرمت صفقة الطائرات في آخر أيام الرئيس السابق دونالد ترامب، وهي بقيمة 23 مليار دولار وتشمل طائرات (إف 35) وعددها 50 واحدة، و18 طائرة مسيّرة وأسلحة أخرى. بينما قررت الإدارة الأميركية الجديدة وقف مبيعات الأسلحة لحين مراجعتها من قبل الرئيس الأميركي جو بايدن.

وكان مستشار ترامب جاريد كوشنر قال في 24 آب/أغسطس 2020 إن "اتفاق السلام" الأخير بين "إسرائيل" والإمارات يجب أن يزيد من احتمال بيع طائرات (إف - 35) الأميركية إلى الإمارات.

اخترنا لك