الحسكة تتحضر لمشاركة شعبية وعشائرية واسعة في الانتخابات الرئاسية السورية

تشهد الحسكة تحضيرات شعبية وعشائرية لمشاركة واسعة في الانتخابات، ونشاطاً دعائياً ملحوظاً من خلال عدد من الخيم الانتخابية للعشائر والمكونات الاجتماعية في المحافظة. ومخاوف من منع "قسد" السكان المشاركة في الانتخابات.

  • انتشر عدد من الخيم الانتخابية للعشائر والمكونات الاجتماعية في محافظة الحسكة
    انتشر عدد من الخيم الانتخابية للعشائر والمكونات الاجتماعية في محافظة الحسكة
  • انتشرت الدعاية الانتخابية بشكل مكثف في شوارع مدينتي الحسكة والقامشلي
    انتشرت الدعاية الانتخابية بشكل مكثف في شوارع مدينتي الحسكة والقامشلي

تنتشر عشرات الخيم الانتخابية في محافظة الحسكة الداعمة لإقامة استحقاق الانتخابات الرئاسي، وسط تفاعل شعبي من خلال التوافد على الخيم للتأكيد على المشاركة بالانتخابات.

كما انتشرت الدعاية الانتخابية بشكل مكثف في شوارع مدينتي الحسكة والقامشلي، مع اعتماد مندوبين للدعاية الانتخابية، ولمراقبة العملية الانتخابية في يوم الـ26 من شهر أيار/مايو الجاري.

وفي وقت غاب أي بيان رسمي للإدارة الذاتية الكردية حول موقفها من الانتخابات، أكدت تصريحات لقيادات في "قسد" مقاطعتها للانتخابات، دون تحديد موقف من السماح للأهالي في مناطق سيطرتهم، وعدم التعرض لهم في الوصول للمراكز الانتخابية في مناطق سيطرة الحكومة السورية في المحافظة.

رئيس مجلس القبائل والعشائر السورية في محافظة الحسكة، الشيخ ميزر المسلط، وفي تصريح له للميادين نت، دعا قيادات "قسد"، إلى "عدم التعرض للمواطنين الراغبين في المشاركة والادلاء بصوتهم في اختيار رئيس للبلاد".

  • الشيخ ميزر المسلط: كل المعطيات تشير إلى مشاركة شعبية كبيرة في استحقاق الانتخابات السورية

وأكد المسلط، أن "كل المعطيات تشير إلى مشاركة شعبية كبيرة في استحقاق الانتخابات الرئاسية، في تأكيد من أبناء المحافظة لحالة الانتماء الوطني". 

ورأى أن النشاط الفاعل لأبناء المحافظة من خلال تفاعلهم وحضورهم الكثيف إلى الخيم الانتخابية، تؤكد المشاركة الجماهيرية الكبيرة في يوم الاستحقاق الدستوري.

بدوره، أكد كاهن كنيسة السريان الأرذثوكس في الحسكة، الأب كبرائيل خاجو، استعداد كل المكونات الاجتماعية في المحافظة، للمشاركة الفاعلة للانتخابات الرئاسية، للتأكيد على حقهم الدستوري في المشاركة في صنع مستقبل بلادهم.

فيما أكد رشاد عليوي أحد وجهاء محافظة الحسكة وجود إصرار شعبي على مشاركة واسعة لأبناء محافظة الحسكة في استحقاق الانتخابات الرئاسية. ولفت إلى وجود مخاوف لدى الأهالي في مناطق سيطرة "قسد" من منعهم من الوصول للمراكز الانتخابية للإدلاء بأصواتهم.

  • هناك إصرار شعبي على مشاركة واسعة لأبناء محافظة الحسكة في الاستحقاق الانتخابي
    هناك إصرار شعبي على مشاركة واسعة لأبناء محافظة الحسكة في الاستحقاق الانتخابي

وأشار إلى أن منازل أبناء المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة مفتوحة لجميع الأهالي، للوصول قبل يوم إلى المنطقة، وممارسة حقهم في الانتخاب.

كذلك، أكد أحد شيوخ عشيرة الزيادات، حسن الحفيان، أنهم يعملون على تسهيل وصول كل أبناء المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة إلى المراكز الانتخابية، لتمكينهم من ممارسة حقهم في الانتخابات.

هذا، وأعلنت اللجنة الفرعية للانتخابات في المحافظة، اتمامها كامل الاستعدادات للانتخابات، مع آداء رؤساء وأعضاء المراكز الانتخابية لليمين الدستوري، في مدينتي القامشلي والحسكة.

رئيس اللجنة القضائية للانتخابات في الحسكة، القاضي المستشار إيلي ميرو، أكد للميادين نت، أن اللجنة القضائية أنهت كافة استعدادتها لانطلاق العملية الانتخابية مع تحديد 157 مركزاً انتخابياً، بينها 69 مركزاً في الحسكة، و88 مركزا ًفي القامشلي وريفها.

بعد 10 سنوات من عمر الأزمة السورية، بدأت دمشق تتنفس الصعداء بعد أن حققت الانتصار على المجموعات المسلحة وأعادت السيطرة على غالبية الجغرافيا السورية، لتبدأ مرحلة جديدة من البناء وإعادة الإعمار مع الانتخابات الرئاسية.

اخترنا لك