الخارجية الإسرائيلية تستدعي السفير الفرنسي احتجاجاً على وصفها بالعنصرية

وزير الخارجية الاسرائيلي غابي أشكنازي يستدعى السفير الفرنسي في "اسرائيل"للاحتجاج على تصريحات وزير الخارجية الفرنسي بأن "إسرائيل" قد تتحول إلى "دولة أبرتهايد".

  • وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي
    وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي

استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الخميس، السفير الفرنسي لدى "إسرائيل" بعد تصريحات "صادمة" لوزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان حول مخاطر أن تشهد الدولة العبرية "فصلاً عنصرياً".

مصدر دبلوماسي فرنسي قال إن وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي وصف خلال لقائه السفير الفرنسي إريدك دانون، تصريحات لودريان بـ"غير المقبولة".

وأضاف متحدث باسم الوزارة نقلاً عن وزير الخارجية قوله إن هذه التصريحات "غير مقبولة ولا أساس لها ومنفصلة عن الواقع".  

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، "لن نتحمل دروساً أخلاقية من فرنسا. إنني أحتج بشدة على كلمات رئيس الدبلوماسية الفرنسية الذي قال إن إسرائيل تخاطر بأن تصبح دولة فصل عنصري".

وأكد نتنياهو أن "هذا ادّعاء مخجل ولا أساس له. في إسرائيل كل المواطنين متساوون أمام القانون بغض النظر عن عرقهم". 

تأتي تصريحات نتنياهو هذه في أعقاب تصريحات وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الذي حذّر، الأحد الماضي، من "خطر الفصل العنصري في إسرائيل إذا لم يظهر حل الدولتين بين الدولة اليهودية والفلسطينيين".

وقدّر لودريان أن "خطر الفصل العنصري قوي إذا استمر الوضع الراهن"، مضيفاً: "لقد تحطم التعايش بين اليهود والعرب في عدة بلدات إسرائيلية مختلطة، كانت مسرحاً للعنف كما في اللد". 

اعتداءات إسرائيلية متكررة على الفلسطينيين في القدس المحتلة ومحاولة تهجيرهم من منازلهم، استدعت انتفاضة فلسطينية عمت الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتبعها عدوان إسرائيلي على غزة تجابهه المقاومة بالصواريخ التي تشل كيان الاحتلال.

اخترنا لك