غوتيريش: آمل في حوار بين بوتين وبايدن لإحياء نظام الرقابة على الأسلحة

الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بتوصل موسكو وواشنطن إلى اتفاق حول لقاء رئيسي البلدين في جنيف، ويأمل في بدأ الزعيمان حواراً جدياً حول سبل إحياء عملية نزع السلاح والرقابة.

  •  الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
    الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن أمله في أن يبدأ الرئيسان الروسي والأميركي حواراً حول تفعيل الرقابة على الأسلحة، بما في ذلك عبر توقيع معاهدة جديدة في هذا المجال.

وقال مصدر في مكتب غوتيريش لوكالة "نوفوستي" الروسية، إنه يرحب بتوصل موسكو وواشنطن إلى اتفاق حول لقاء الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي جو بايدن في جنيف في 16 حزيران/يونيو، مضيفاً "أنه يأمل في بدأ الزعيمان حواراً جدياً حول سبل إحياء عملية نزع السلاح والرقابة على الأسلحة، بما في ذلك عبر معاهدة جديدة ستحل محل معاهدة ستارت 3".

وكانت موسكو وواشنطن قد أعلنتا في 3 شباط/فبراير الماضي، عن دخول تمديد المعاهدة الثنائية حول الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية "ستارت 3"، حيز التنفيذ.

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض قد أكدت في 26 كانون الثاني/ يناير، أن الرئيس جو بايدن بحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي "استعداد واشنطن لتمديد معاهدة ستارت لخمس سنوات والتأكيد على دعم سيادة أوكرانيا".

ويشار إلى أن المعاهدة الهامة المذكورة التي تم توقيعها بين الدولتين في العام 2011، على وشك الانهيار في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وذلك رغم طرح الجانب الروسي اقتراحات متكررة لتمديدها.

اخترنا لك