عراقتشي يرجّح عدم التوصل إلى اتفاق في الجولة الحالية من محادثات فيينا

بعد جولة المحادثات الأخيرة في فيينا، مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي يقول:"أحرزنا تقدُّماً جيداً حتى الآن، وقطعنا شوطاً طويلاً، وبلغنا مرحلة نعالج فيها الخلافات الواضحة الموجودة".

  • عراقجي يرجّح عدم التوصل لاتفاق في هذه الجولة من المحادثات
    عراقتشي يرجّح عدم التوصل إلى اتفاق في هذه الجولة من المحادثات

رجّح مساعد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقتشي، عدم إمكان التوصل إلى اتفاق في جولة المحادثات الجارية حالياً في فيينا، بين بلاده ومجموعة (4+1) بشأن الملف الإيراني النووي.

وأشار عراقتشي إلى أنه "مر ما يقرب من أسبوع على المحادثات الجارية في فيينا، وأن المفاوضات فيها تعقيدات كثيرة، ووصلنا إلى القضايا الخلافية الرئيسية"، موضحاً أجواء المحادثات بالقول "أحرزنا تقدُّماً جيداً حتى الآن، وقطعنا شوطاً طويلاً، وبلغنا مرحلة نعالج فيها الخلافات الواضحة الموجودة".

وبيّن أنه "تم إعداد النصوص، والكثير منها جاهزٌ، لكن بعض الاختلافات لا يزال قيد الدراسة. لقد عقدنا اجتماعات مكثَّفة هذه الأيام، واليوم عقدنا اجتماعاً ثلاثياً مع روسيا والصين، وهناك تنسيق جيد بيننا وبينهما".

وأضاف: "لست متأكّداً مما إذا كنّا سنتمكّن من التوصُّل إلى نتيجة في هذه الجولة من المفاوضات".

وأكّد عراقتشي طبيعة الهدف المرجوّ من التفاوض، بالقول "نحاول الوصول إلى النتيجة النهائية في أسرع وقت ممكن، وعلينا أن نرى ما سيحدث".

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، قال في وقت سابق "نواصل محادثات فيينا بحذر"، وأوضح أن المحادثات "أحرزت تقدّماً ملحوظاً في إطار فِرَق العمل الثلاثة، لكنّ هناك قضايا رئيسةً لا تزال قائمة".

 

استحقاق انتخابي وسياسي مهم تعيشه إيران، مع الانتخابات الرئاسية بتاريخ 18 حزيران/يونيو 2021، والتي ستحدد الرئيس القادم وطبيعة الحراك السياسي في السنوات القادمة داخل إيران وفي علاقاتها الإقليمية والدولية.

اخترنا لك