اجتماع ثلاثي بين وزراء خارجية إيران وتركيا وأفغانستان في أنطاليا

اجتماع ثلاثي بين وزراء خارجية إيران وتركيا وأفغانستان بحثوا خلاله العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

  •  وزراء خارجية إيران وباكستان وتركيا خلال لقائهم على هامش اجتماع منتدى انطاليا.
    وزراء خارجية إيران وأفغانستان وتركيا خلال لقائهم على هامش اجتماع منتدى انطاليا.

عقد في مدينة أنطاليا التركية، اليوم الأحد، اجتماعاً ثلاثياً بين وزراء الخارجية الإيرانة محمد جواد ظريف والتركية مولود جاووش أوغلو والأفغانية محمد حنيف أتمر، على هامش منتدى الدبلوماسية في أنطاليا.

وجرى البحث في مسيرة السلام في أفغانستان وأحدث تطورات الأوضاع فيها فضلاً عن التعاون الثلاثي في مختلف المجالات بين هذه الدول.

ويزور وزير الخارجية الايراني مدينة انطاليا التركية للمشاركة في اجتماع منتدى الدبلوماسية والتقى لغاية الان العديد من مسؤولي الدول الاخرى المشاركة من ضمنهم؛ وزراء خارجية العراق وفنزويلا وأفغانستان وكرواتيا وباكستان وطاجيكستان وبولندا ورئيس المجلس الأعلى للمصالحة الأفغاني عبدالله عبدالله ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل.  

هذا وأكّد وزيرا خارجية إيران وباكستان خلال لقائهما على هامش اجتماع منتدى أنطاليا الدبلوماسي افتتاح المعابر الحدودية بين البلدين.

وبحث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره الباكستاني شاه محمود قريشي في هذا اللقاء العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح وزير الخارجية الباكستاني أن العلاقات بين طهران وإسلام آباد تنمو باضطراد، مضيفاً أن كِلا البلدين يؤيدان افتتاح المعابر الحدودية.

ووقع الجانبان في هذا السياق على اتفاقية بخصوص افتتاح المنافذ الحدودية بين إيران وباكستان. وقال قريشي في هذا الصدد "إن افتتاح المعابر الحدودية سيحسن العلاقات وتوفير فرص عمل للمواطنين ويحسن نوعية حياتهم".

وأطلع وزير الخارجية الباكستاني نظيره الإيراني على موقف بلاده تجاه عملية السلام في أفغانستان.

من جهته، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو على هامش اجتماع منتدى أنطاليا، "مستمرون في محادثاتنا مع أطراف عديدة وعلى رأسها أفغانستان وباكستان والمجتمع الدولي بخصوص دور جديد تلعبه تركيا في كابل لحماية مطار كابل الدولي".

وأشار إلى أن "تركيا كان لها دور مهم في مهمة دعم حلف الأطلسي هناك، وستبقى تؤدي دوراً لإيقاء قنوات الإتصال مفتوحة بين أفغانستان والمجتمع الدولي عبر حماية مطار كابل الدولي".

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أبدى خلال جلسة منتدى أنطاليا استعداد بلاده للحوار مع السعودية، ونظيره العراقي أشار إلى أن "التوتر بين إيران وأميركا يؤثر سلباً على تطوير العراق".

يذكر أن منتدى الحوار الدبلوماسي، الذي انطلق يوم الجمعة، يناقش الأزمات والصراعات الإقليمية والدّولية، وطرق حل المشكلات السياسية والأمنية والاقتصادية.

وفي وقت سابق، أوضح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن الهدف من تنظيم منتدى أنطاليا الدبلوماسي هو "تعزيز دور بلاده في الميدان وعلى طاولة المفاوضات وفي المجالات الفكرية"، مضيفاً أن المنتدى الذي سيعقد تحت شعار "الدبلوماسية المبتكرة: مرحلة ومواقف جديدة"، سيشهد أيضاً العديد من اللقاءات الثنائية بين المشاركين.

اخترنا لك