روسيا تعلن عن جولة جديدة لمفاوضات أستانة بشأن سوريا

موسكو تحدد موعد الجولة المقبلة من محادثات أستانة بشأن سوريا، وتقول إنها ستعقد في الفترة من 6 إلى 8 تموز/يوليو في مدينة نور سلطان، عاصمة كازاخستان.

  • إحدى جلسات مباحثات أستنا (أرشيف)
    إحدى جلسات مباحثات أستنا (أرشيف)

أعلن اللواء ياروسلاف موسكاليك، نائب رئيس مديرية العمليات الرئيسية في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، تحديد موعد الجولة المقبلة من محادثات أستانة بشأن سوريا. 

وقال اللواء موسكاليك، اليوم الأحد، في مؤتمر موسكو الدولي، أن "نعمل بنشاط على حل الأزمة السورية في إطار صيغة أستانة التي سيعقد اجتماعها المقبل قريباً، في الفترة من 6 إلى 8 تموز/يوليو في مدينة نور سلطان، عاصمة كازاخستان".

وقال مراقبون، إن "هناك تغييرات سياسية وتحولات في موازين وتوجهات القوى الدولية المؤثرة في سوريا"، مؤكدين أنه "من الممكن أن يكون هناك حل للأزمة الراهنة، لكن ليس على المستوى القريب".

وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، قد قال في وقت سابق، إن اجتماع "ثلاثية أستانة" بشأن سوريا قد يعقد بنهاية تموز/يونيو في نور سلطان.

وفي سياق متصل، صرح نيكولاي باتروشيف، سكرتير مجلس الأمن الروسي، خلال مؤتمر موسكو للأمن الدولي، أن "بعض الدول لم تعتبر أنه من الضروري العمل مع روسيا الاتحادية لمحاربة الإرهابيين في سوريا"، مضيفةً أنه "بل بعضها بذل جهوداً لجعل هذه المحاربة صعبة".

وكانت وزارة الخارجية في كازاخستان قد أعلنت منذ يومين، أن جولة جديدة من مفاوضات "صيغة أستانة" بشأن سوريا ستُعقد في العاصمة نور سلطان. 

وأوضح بيان الخارجية أن الجولة الـ16 الرفيعة المستوى، ستُعقد بمشاركة إيران وروسيا وتركيا والحكومة السورية والمعارضة. كما سيشارك أيضاً ممثلون عن الأمم المتحدة والأردن ولبنان والعراق كمراقبين.

اخترنا لك