415 قتيلاً أوكرانياً وخسائر فادحة.. القوات الروسية تحبط هجوماً في دونيتسك

الدفاع الروسية تعلن إحباط هجوم أوكراني على محور دونيتسك لاختراق دفاعات القوات الروسية، بعد أن حاولت تعويض فشلها في شن هجوم سابق على محور جنوب دونيتسك.

  • إحباط هجوم أوكراني على محور دونيتسك لاختراق دفاعات القوات الروسية
    صدّت القوات الروسية هجوماً شنته وحدة أوكرانية، في منطقة "نوفو دونيتسكوي" في جمهورية دونيتسك الشعبية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، "إحباط هجوم أوكراني على محور دونيتسك لاختراق دفاعات القوات الروسية، بعد أن حاولت تعويض فشلها في شن هجوم سابق على محور جنوب دونيتسك".

وذكرت الوزارة في بيان لها إنّ "الجيش الروسي كبّد القوات الأوكرانية المسلحة خسائر فادحة، إثر محاولتها اختراق دفاعات القوات الروسية على محور دونيتسك، بالقرب من مدينة أرتيوموفسك، بعد أن فشلت في تحقيق أهداف هجوم سابق شنته في اتجاه جنوب دونيتسك".

كما نجحت العمليات النشطة لمجموعة قوات "الجنوب"،خلال اليوم الفائت، في صدّ 8 محاولات هجومية للواء المشاة الآلي 56، واللواء الميكانيكي 57 التابعين للقوات المسلحة الأوكرانية، في اتجاه بلدات ياغودنوي، ودوبوفو- فاسيلفكا، والضواحي الغربية لأرتيوموفسك، وأندرييفكا، وأوريخوفو-فاسيلفكا، وكذلك لوائي الهجوم الآليين الرابع والعشرين والثالث في منطقة كليشيفكا، بحسب بيان موسكو.

وأضافت الدفاع الروسية أنه "خلال القتال، تمّ القضاء على ما يصل إلى 415 جندياً أوكرانياً، وتدمير دبابتين، و9 مركبات قتالية مدرعة، و6 سيارات عسكرية، ومدفع "غفوزديكا" وآخر من طراز "مستا بي".

محور كوبيانسك

على محور كوبيانسك، أصابت الضربات الجوية ونيران المدفعية من مجموعة القوات "الغرب" وحدات أوكرانية في مناطق نوفوملينسك وكولاغوفكا وكيسلوفكا وبيرشوترافنيف في مقاطعة خاركوف وستيلماخوفكا، في جمهورية لوغانسك الشعبية.

وتمّ تحييد أكثر من 50 جندياً أوكرانياً، وثلاث مركبات قتالية مدرعة، وسيارتين عسكريتين، بالإضافة إلى قاعدة مدفع بالادين أميركي الصنع.

وعلى تخوم منطقة فريمفسكي، في جمهورية دونيتسك الشعبية، صدّت الإجراءات الحاسمة لوحدات مجموعة "فوستوك" (الشرق)، والضربات الجوية والقوات الصاروخية والمدفعية، ثلاث هجمات للعدو شنتها قوات من كتيبتين تكتيكيتين في مناطق نسكوتشنوي في دونيتسك جمهورية الشعبية وليفادنوي في مقاطعة زاباروجيا.

صدّ هجوم في "نوفو دونيستك"

وبالإضافة إلى ذلك، تمّ صدّ هجوم شنته وحدة هجومية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، في منطقة "نوفو دونيتسكوي" في جمهورية دونيتسك الشعبية، التي أصبحت تحت سيطرة القوات المسلحة الروسية.

ونتيجة لإصابة رتل من المركبات المدرعة الأوكرانية تقدّم في اتجاه حقول منطقة "أكتيابر"، تمّ تدمير معظم المركبات المهاجمة، وتقهقر ما تبقى منها إلى مواقعها الخلفية.

وفي المجموع، تمّ القضاء على أكثر من 190 جندياً أوكرانياً، وتدمير 8 دبابات، بما في ذلك دبابتان غير مجنزرتين من طراز "أيه إم إكس 10" فرنسية الصنع، و 20 مركبة قتالية مدرعة، و 12 سيارة عسكرية، ومدفع "إم 777" أميركي الصنع، وآخر من طراز غفوزديكا، ومدفعي هاوتزر "دي 20" و"دي 30" بالإضافة إلى مدفع "هياسينث بي".

وفي منطقتي أوميلنيك وجولييبول، التابعتين لمقاطعة منطقة زاباروجيا، تمّ تدمير مستودع ذخيرة للواء الهجوم الجبلي 128، التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، بالإضافة إلى رادار مضاد للبطاريات الصاروخية أميركي الصنع من طراز "تي بي كيو 36".

ويأتي ذلك في وقت تشهد  الجبهة في أوكرانيا تفاقماً في التصعيد، على أعتاب الصيف الذي يتوقع خبراء كثر أن يشهد محاولات عسكرية عند كييف وموسكو لحسم نتيجة الحرب.

اقرأ أيضاً: بعد تفجير كييف سد نوفا كاخوفكا.. أي خطر على محطة زاباروجيا ؟

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك