مناع للميادين: غالبية المعارضة السورية جاهزة للانتقال الديمقراطي والعمل مع الجيش ضد الإرهاب

نائب المنسق العام لهيئة التنسيق السورية المعارضة هيثم مناع يؤكد أن غالبية المعارضة جاهزة للوقوف مع الجيش السوري في معركته ضد الإرهاب إذا أقدمت الحكومة السورية على تنازلات جدية مشيراً إلى أن وفد الحكومة السورية ستكون مهمته الأساسية دعوة المعارضة إلى حوار في دمشق ولن يحمل أي صلاحيات من أجل التفاوض، على حد قوله.

مناع انتقد توجيه دعوات شخصية إلى المشاركين في لقاء موسكو
أكد نائب المنسق العام لهيئة التنسيق السورية المعارضة هيثم مناع أنه إذا قدمت الحكومة السورية تنازلات جدية، فإن غالبية المعارضة جاهزة للوقوف مع الجيش السوري في معركته ضد الإرهاب والتطرف.
مناع رأى في حديث مع الميادين أن المبادرة الروسية لحل الازمة السورية فيها ضعف يتمثل في توجيه دعوات شخصية إلى المشاركين، موضحاً أن قائمة المدعوين لم تتضمن عدداً كبيراً من الشخصيات الوطنية ذات الوزن الذي يؤهلها لتمثيل الشعب السوري.
وقال مناع إن وفد الحكومة السورية سيأتي بتفويض محدود جداً ويحمل مشروعاً مختلفاً تماماً عن المشروع الروسي، ولا يحمل أي صلاحيات من أجل التفاوض وستكون مهمته الاساسية دعوة المعارضة إلى حوار في دمشق- كما قال.

وكانت كشفت مصادر للميادين أن الوفد السوري الرسمي الذي سيشارك في مؤتمر موسكو هو الوفد نفسه الذي شارك في محادثات جنيف. واكدت معلومات الميادين أن الشخصيات المعارضة التي ستشارك في لقاء موسكو دعيت بصفة شخصية وليس ضمن تياراتها السياسية. الدعوة الروسية للمعارضة السورية لم تستثن أحدا من المعارضات السياسية في الداخل أو الخارج. أما أبرز الشخصيات المعارضة التي ستشارك فهي هادي البحرة وحسن عبد العظيم وهيثم مناع ومعاذ الخطيب وسمير العيطة وقدري جميل وصالح مسلم، إضافة إلى معارضين آخرين وشخصيات من المجتمع المدني ورجال دين ومثقفين.

في سياق متصل أكدت المتحدثة باسم المبعوث الدولي الخاص ستيفان دي ميستورا أنه سيرسل ممثلاً إلى لقاء موسكو لبحث الازمة السورية بين السادس والعشرين والتاسع والعشرين من كانون الثاني/ يناير المقبل. وأكدت المتحدثة أن دي ميستورا يرحب بأي مبادرة من شأنها أن تعزز فرص التوصل إلى نهاية سلمية ودبلوماسية للأزمة في سوريا مضيفة أن "المبادرة الروسية تركز على المفاوضات بين السوريين". 

اخترنا لك