زوجة رائف بدوي تتسلم جائزة سخاروف نيابة عنه

إنصاف حيدر، زوجة المدون السعودي رائف بدوي، تتسلم بالنيابة عن زوجها، جائزة سخاروف في ستراسبورغ، وتقول إن زوجها "صوت حر في بلد الفكر الواحد".

تمنح جائزة سخاروف لشخصيات أو منظمات عملت في مجال حقوق الانسان
تسلمت إنصاف حيدر، زوجة المدون السعودي رائف بدوي المسجون في المملكة العربية السعودية، جائزة سخاروف بالنيابة عنه الاربعاء في ستراسبورغ.

ونقلت "فرانس برس" عن حيدر وصفها زوجها بأنه "صوت حر في بلد الفكر الواحد"، وتابعت "زوجي ليس مجرماً ولا مغتصباً"، بل "هو صوت حر في بلد الفكر الواحد".

وتمنت انصاف حيدر لو أن زوجها "يتسلم الجائزة بنفسه"، مضيفة "في عالمنا العربي، الفكر الحر والمتنور يعتبر إساءة للاسلام، إنها عقيدة بعض المجتمعات العربية"، داعية البلدان العربية إلى الانفتاح على الفكر الآخر.

ووصفت زوجة المدون السعودي أن المجتمع السعودي "يعيش في ظل نظام ديني لا يطلب من الناس إلا أن يكونوا مطيعين"، معبرة عن خشيتها من "هجرة أدمغة عربية تذهب للبحث عن حرية أكبر في أماكن أخرى".

وقبل تسليمها الجائزة التي يمنحها البرلمان الاوروبي، قال رئيس البرلمان مارتن شولتز "أناشد هنا الملك سلمان بت عبج العزيز العفو عن رائف بدوي والافراج عنه على الفور بدون أي شروط".

وأعلن عن منح جائزة سخاروف في 29 تشرين الاول/اكتوبر إلى رائف بدوي المسجون منذ 2012 في السعودية. وحكم على بدوي (31 عاماً) في أيار/مايو 2014 بالسجن عشر سنوات وبغرامة مليون ريال (267 الف دولار) وألف جلدة موزعة على 20 أسبوعاً بتهمة الاساءة للاسلام.

ويأخذ القضاء السعودي الذي أمر باغلاق موقعه الالكتروني، على بدوي نشره كتابات تنتقد "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".

وذكر شولتز بقضية الشاب السعودي علي محمد النمر الذي حكم عليه بالاعدام لمشاركته في تظاهرات ما يسمى "الربيع العربي" في 2012 ولم يكن قد تجاوز ال17 من العمر حينذاك.

وتمنح جائزة سخاروف التي تبلغ قيمتها 50 ألف يورو لشخصيات أو منظمات عملت في مجال حقوق الانسان.

 

اخترنا لك