إيطاليا سترسل 450 جندياً إلى الموصل في العراق

رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينتسي يقول إن بلاده سترسل 450 جندياً إلى العراق لحماية عمال يقومون بإصلاح سد الموصل، والسد مصدر حيوي للمياه والكهرباء للموصل التي كان يقطنها أكثر من مليوني شخص قبل أن يجتاحها داعش في يونيو/حزيران العام الماضي.

استولى مسلحو داعش على السد في أغسطس/آب 2014
قال رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينتسي اليوم الأربعاء إن بلاده سترسل 450 جندياً قرب خط الجبهة مع عناصر تنظيم داعش في العراق لحماية عمال يقومون بإصلاح سد الموصل.

ونقلت "رويترز" عن رينتسي تأكيده أن الخطوة "وسيلة ملموسة لحماية المدنيين ومقاومة التنظيم".

وقال رينتسي "يجب إصلاح السد لأنه قد يتسبب في كارثة للمدنيين"، مضيفاً "سنصلح السد وسندافع عن العمال بجنودنا الموجودين بالفعل في العراق".

واستولى مسلحو داعش على السد في أغسطس/آب 2014، لكن عناصر البشمركة استعادوا السيطرة على السد بعد ذلك بأسبوعين بمساعدة القوات الأميركية والعراقية.

ولايطاليا نحو 650 جندياً في العراق لكن أغلبهم منخرطون في تدريب قوات الجيش والشرطة في العاصمة بغداد وفي أربيل عاصمة اقليم كردستان العراق.

وقالت وزيرة الدفاع الايطالية روبرتا بينوتي للتلفزيون الرسمي الايطالي اليوم الأربعاء أن ما يصل إلى 500 جندي سيحرسون السد. وفي مقابلة مع صحيفة قال وزير الخارجية باولو جينتيلوني إن عناصر من قوات البشمركة ستنشر مع القوات الايطالية.

وفازت شركة "تريفي سبا" الايطالية بعقد لإصلاح السد البالغ طوله 3.6 كيلومتر والذي يعاني من عيوب هيكلية منذ إقامته في الثمانينيات.

والسد مصدر حيوي للمياه والكهرباء للموصل التي كان يقطنها أكثر من مليوني شخص قبل أن يجتاحها داعش في يونيو/حزيران العام الماضي.

وقالت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الايطالية إن قيمة عقد إصلاح السد تبلغ أكثر من ملياري دولار.

اخترنا لك