بعد لقائهما في موسكو: لافروف يشكك بنوايا تركيا والمعلم يرحب بتصريحات فابيوس

لافروف يلتقي المعلم في موسكو، والأخير يشكك في نوايا تركيا في محاربة الإرهاب. والمعلم يرحب بتصريحات فابيوس حول إمكانية مشاركة الجيش السوري في مكافحة داعش على الأرض.

لافروف والمعلم
شكّك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في نوايا تركيا بمحاربة الإرهاب. وأكد لافروف في مؤتمرٍ صحافيٍ مشترك مع نظيره السوري وليد المعلم في موسكو، أن القضاء على بؤرة الإرهاب في الشرق الأوسط يتطلّب التخلي عن سياسة الكيل بمكيالين، مشيراً إلى أنّ أيّ إصلاحاتٍ في سوريا يجب أن تطبّق بقيادة السوريين أنفسهم فقط. كما أكد اهمية التوافق على قائمة التنظيمات الإرهابية في سوريا وبعدها يمكن تحديد المعارضة السورية الوطنية، وأعلن انّ روسيا قرّرت تعليق نظام التأشيرة الحرة للأتراك بدءاً من اوائل العام المقبل. مضيفاً: "لدينا المزيد من التساؤلات عن نشاط أنقرة والتزامها الحقيقي باستئصال الإرهاب." واعتبر وزير الخارجية الروسي "ان السلطات التركية تخطت الحدود المسموح بها، وتخاطر بوضع تركيا في موقف صعب جداً على المدى الطويل في ما يتعلق بمصالحها الوطنية". وأضاف ان "روسيا (...) ستواصل تقديم كافة المساعدات الضرورية لسوريا في معركة القضاء على الإرهاب".

المعلم يرحب بتصريحات فابيوس

بدوره حذّر المعلم داعمي الارهاب بأنه سيرتدّ عليهم، وردّ على المطالبين برحيل الرئيس السوري بأنّه بمثابة "حلم ابليس بالجنة". ورحب وزير الخارجية السوري بتصريحات نظيره الفرنسي لوران فابيوس حول إمكانية مشاركة الجيش السوري في مكافحة تنظيم "داعش"، مؤكداً أن بلاده "مستعدة  للتنسيق مع أي قوات" تتشاور معها لمكافحة الإرهاب. وقال المعلم: "إن كان فابيوس جاداً في التعامل مع الجيش السوري والتعاطي مع قوات على الأرض تحارب داعش فنحن نرحب بذلك"، مشيراً الى أن ذلك "يتطلب تغييراً جذرياً في التعاطي مع الأزمة السورية".   وأكد المعلم "نحن منذ بداية الازمة في سوريا كنا نقول إن اوروبا اخطأت بالتعاطي مع هذه الأزمة، وبأن الإرهاب سيرتد على داعميه، ومع الأسف كانت بريطانيا وفرنسا الدولتان اللتان تقودان الجهد الاوروبي ضد الحكومة الشرعية في سوريا"، مضيفاً "الآن أن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي". وتابع "أقول بكل بساطة أدرسوا تجربة سلاح الجو الروسي وتفاعله مع الجيش العربي السوري على الأرض والنتائج  التي تحققت وتعلموا منها". وشكر المعلم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على "الجهود التي يبذلها في مجال مكافحة الإرهاب"، مشيراً الى ان "هذه الجهود الصادقة التي أتت ثمارها بما يزيد مئة ضعف عما يفعله التحالف (الدولي) بقيادة الولايات المتحدة".

المعلم

اخترنا لك