أميركا "تأمل" دعوة إيران إلى محادثات حول سوريا

الخارجية الاميركية تعلن أن الولايات المتحدة تأمل بأن تتمّ دعوة إيران للمشاركة في المحادثات متعددة الاطراف حول الأزمة السورية ستعقد الجمعة في فيينا، ولافروف يشدد على أن مشاركة إيران في حل الأزمة السورية ضرورية.

من المقرر أن يغادر كيري إلى فيينا للمشاركة في المحادثات حول سوريا (تقرير زهراء ديراني)
أعلنت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء أن الولايات المتحدة تأمل بأن تتمّ دعوة إيران للمشاركة في المحادثات متعددة الاطراف حول الأزمة السورية ستعقد الجمعة في فيينا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي "نأمل أن تتمّ دعوة إيران للمشاركة في هذه المحادثات"، مؤكدا أنه لا يعلم ما إذا كانت بلاده أو بلد آخر سينقل الدعوة إلى طهران، وما إذا كانت الأخيرة ستوافق.ولفتت الخارجية الأميركية إلى أن كيري أبدى ارتياحاً للتقدم في المباحثات حول مستقبل سوريا، وإنه ينتظر توجيه دعوة إيران. 

وقال كيربي إن المسؤولين الإيرانيين يمكن أن يعتبروا توجيه دعوة إلى بلادهم على أنها دعوة فعلية متعددة الاطراف.

ومن المقرر إجراء هذه المحادثات حول الأزمة السورية الجمعة المقبل، إلا أن العديد من الدبلوماسيين يتوقعون حصول لقاءات تمهيدية منذ مساء الخميس.

وعقدت محادثات مماثلة الجمعة الماضي في فيينا ضمت الولايات المتحدة وروسيا وتركيا، إضافة إلى العديد من الدول الأخرى.

ومن المقرر أن يغادر وزير الخارجية الأميركية جون كيري واشنطن الأربعاء متوجهاً إلى فيينا للمشاركة في هذه المحادثات مع نحو عشر دول أخرى.

من جهتها، أعلنت الخارجية الروسية أن الوزير سيرغي لافروف ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف ناقشا سبل حل الأزمة السورية، حيث تمّ تأكيد ضرورة مشاركة كل بلدان المنطقة في هذه العملية.

وكان لافروف أكد أن محاولات إنشاء ناد دولي بشأن سوريا دون إشراك أطراف يمكن أن تسهم في الحل لن تكون ذات جدوى، مشددًا على أن مشاركة إيران ضرورية في حل الأزمة السورية.

 

اخترنا لك