لافروف: لم يقل أحد لنا حتى الآن أين يعمل الجيش السوري الحر؟

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يقول انه طلب من وزير الخارجية الأميركي جون كيري تقديم معلومات حول مواقع "الجيش السوري الحر"، وقادته، مضيفاً انه "لم يقل أحد لنا حتى الآن أين يعمل هذا الجيش الحر؟ أو أين؟ وكيف تعمل وحدات أخرى مما تسمى بالمعارضة المعتدلة"؟

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن أن موسكو مستعدة لإقامة اتصالات مع الجيش الحر في سوريا إن وجد هذا التنظيم على الأرض بالفعل.


 لافروف انتقد ازداوجية التعامل مع الضربات الروسية ونظيراتها الغربية في سوريا.

وقال الوزير الروسي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية لاوس ، "نحن حتى على استعداد لإقامة اتصالات معه (الجيش الحر)، إذا كان هو بالفعل جماعة مسلحة من المعارضة الوطنية تملك قدرات معينة وتضم سوريين".


وأوضح الوزير الروسي "نحن حتى على استعداد لإقامة اتصالات مع "الجيش الحر" إذا كان هو بالفعل جماعة مسلحة من المعارضة الوطنية تملك قدرات معينة وتضم سوريين، إن هذا التنظيم بات وهمياً..وعلى الأقل طلبت من وزير الخارجية الأميركي جون كيري تقديم معلومات حول مواقع هذا الجيش السوري الحر وقادته لم يقل أحد لنا حتى الآن أين يعمل هذا الجيش السوري الحر؟ أو أين وكيف تعمل وحدات أخرى مما تسمى بالمعارضة المعتدلة؟

وأكد لافروف إن الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد ستكون خرقا صارخا لقرار مجلس الأمن الدولي الذي صادق على بيان جنيف الصادر في 30 يونيو/حزيران عام 2012، مؤكدا أن هذا البيان يقضي بضرورة تسوية الأزمة السورية سياسيا بشكل سلمي فقط.

وأضاف: "لذلك ما يصدر في الآونة الأخيرة من بعض العواصم حول ضرورة حل النزاع عسكريا في حال استمرار الوضع على ما هو عليه، هو دعوة لانتهاك القانون الدولي".

وأكد لافروف أن المزاعم بأن الجيش السوري لا يكافح تنظيم "داعش" الإرهابي، عارية عن الصحة، مشيراً إلى  أن "الجيش السوري هو فصيل واضح تماماً، إن لم يكن وحيداً، يستطيع القيام بمهمة مكافحة الإرهاب على الأراضي السورية".


اخترنا لك