مصر: مؤتمر القبائل الليبية يواصل أعماله لليوم الثاني على التوالي

يواصل ملتقى القبائل الليبية أعماله في القاهرة لليوم الثاني على التوالي بمشاركة المئات من قادة ومشايخ ورموز القبائل الليبية. وطالبت القبائل مصر ببذل مزيد من الجهد من أجل رفع حظر السلاح عن الجيش الليبي.

وفق مراقبين فإن المؤتمر هو الفرصة الأخيرة لقيادة وإنجاح حوار ليبي ليبي
مؤتمر لم شمل القبائل الليبية في مصر لا يبدو أن له من اسمه نصيب. انسحبت القبائل الغربية والجنوبية من الجلسة الافتتاحية للمؤتمر المنعقد تحت رعاية الأمم المتحدة. احتج شيوخها على وجود عدد من سفراء بعض الدول التي شاركت مع حلف الناتو في ضرب ليبيا. كما اعترضوا على عدم توجيه دعوات للقبائل الفاعلة في الجنوب والغرب والوسط وإلى المشايخ الفعليين الذين تم تهميشهم. أما شيوخ قبائل الشرق، فقد عبروا عن استيائهم من تواجد السفير السوداني.

العراقيل كثيرة، لكن المساعي حثيثة لإيجاد حل جذري ينهي الحرب. يرى مراقبون، أن هذا المؤتمر هو آخر الفرص لقيادة وإنجاح حوار ليبي ليبي بعيدا عن تدخل الأطراف الأجنبية. وبحسب كثيرين سيمهد مؤتمر القاهرة  لمؤتمر اكبر داخل ليبيا يضم كل القبائل كما يرجح أن يتم تشكيل جسم من داخل القبائل يحل محل البرلمان الذي ستنتهي ولايته في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل وهي خطوة لدعم الجيش. 

أكثر من 500 شخصية حضرت المؤتمر اتفقت على محاربة الإرهاب وتسليح الجيش والمصالحة الوطنية، وحفظ كرامة وحقوق المهجرين والسجناء، لكنهم اختلفوا حول علم البلاد ونشيده. 

اخترنا لك