وسط خلافات وانشقاقات داخل مجلس الشورى.. أحرار الشام تعلن قائداً عاماً لها

مجلس شورى حركة أحرار الشام في بيان صادر عنه يعلن تسمية "أبو عمار تفتناز" قائداً جديداً للحركة بعد انتهاء ولاية القائد الحالي "مهند المصري" الملقب بـ "أبي يحيى". ومقربون من الحركة يقولون إنّه تم تعليق عمل عدد من قيادات الصف الأول، وذلك بسبب عراقيل كثيرة واجهت الحركة ومنعت حلّ الأزمات.

مجلس شورى حركة أحرار الشام يسمي أبو عمر تفتناز قائداً جديداً للحركة خلفاً لمهند المصري" الملقب بـ "أبي يحيى"
أعلن مجلس شورى حركة أحرار الشام في بيان صادر عنه  تسمية قائد جديد للحركة بعد انتهاء ولاية القائد الحالي "مهند المصري" الملقب بـ "أبي يحيى". 

وأكّد البيان أنّه وبعد مشاورات عديدة تمّت تسمية المهندس "عمّار العمر" المعروف باسم "أبو عمّار تفتناز" قائدًا جديدًا للحركة متمنيًا له التوفيق.

وشغل "العمر" سابقًا منصب نائب القائد العام لأحرار الشام لمدة تزيد عن عام وقد عمل سابقًا في صفوف "صقور الشام" بمنصب نائب القائد العام.



خلافات داخل مجلس الشورى

وسبق هذا التعيين انشقاقات وخلافات في مجلس الشورى، حيث أفادت معلومات من مصادر مقرّبة من حركة أحرار الشام بتعليق عمل عدد من قيادات الصفّ الأول في الحركة، وذلك بسبب "الوصول إلى طريق مسدود لحلّ الأزمات المتراكمة في الحركة منذ أكثر من عام".

وأشارت المعلومات إلى أنّ القياديين الذين تم تعليق عملهم هم أبو جابر الشيخ وأبو صالح طحان و أبو محمد الصادق والدكتور أبو عبد الله وأبو علي الشيخ و أبو أيوب المهاجر و أبو خزيمة وأبو عبدالله الكوردي.
والأشخاص المذكورة أسماؤهم محسوبون على الجناح المتشدد داخل الحركة.

وأكّدت المعلومات قبل أيام أنّه تم إزاحة القائد العام للحركة مهند المصري، وتعيين أبو عمار العمر من بلدة تفتناز بريف إدلب بديلاً له، لمكنها لم تُنشر في الإعلام قبل التأكد منها.

مغرّدون: أحرار الشام تؤكد سيرها على نهج القاعدة

وأثار خبر تعيين أبو عمار خليفة ليحيى الحموي بمنصب أمير لحركة أحرار الشام، ردود فعل على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، حيث رأى كثيرون أنّ هذه الأمر يشير إلى أنّ الحركة لاتسير على خطاها الصحيح.

وقال البعض إنّ "حركة أحرار الشام تُعيّن أبو عمار التفتنازي أميراً للحركة خلفاً لأبو يحيى الحموي. ولكن الحركة لاتسير على المسار الصحيح إذا لم يزول فيها تيار الدعشنة".

فيما البعض الآخر علّق على الخبر لافتاً إلى أنّ "أحرار الشام تؤكد على السير على منهج القاعدة ...وهذا ظاهر جلياً في مصطلحاتهم" مؤكدين مبايعة الأمير على السمع والطاعة. 

وسخر شخص من أبي عمار متهماً إياه بإفشال الجبهة الإسلامية.

اخترنا لك