البيت الأبيض يعلّق على تغريدة ترامب حول التقارب مع كوبا

المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست يقول إن التقارب بين واشنطن وهافانا "كان مفيداً للشعب الكوبي وكذلك للشعب الأميركي"، مضيفاً أنه لا ينبغي العودة إلى الوراء، والأمر ليس بالسهولة التي وردت في تغريدة".

إرنست: الأمر ليس بالسهولة التي وردت في تغريدة
دافع البيت الأبيض عن التقارب مع كوبا، مؤكداً أنه يصب في صالح الأميركيين، بعد أن هدد الرئيس المنتخب دونالد ترامب بوقفه.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست إن التقارب مع هافانا "كان مفيداً للشعب الكوبي ومفيداً كذلك للشعب الاميركي".

وأضاف "نظراً للتأييد القائم في كوبا لهذه السياسة فإنه من الصعب شرح لماذا لا ينبغي العودة إلى الوراء"، معتبراً أن ذلك سيكون "أمراً معقداً".

وأضاف "الأمر ليس بالسهولة التي وردت في تغريدة".

وقال ترامب في تغريدة على تويتر "إذا كانت كوبا غير راغبة في تقديم اتفاق أفضل للشعب الكوبي، وللشعب الأميركي من أصل كوبي والولايات المتحدة عموماً، فسأُنهي الاتفاق" الذي أعلنه الرئيس باراك اوباما في 17 كانون الأول/ ديسمبر 2014 ونظيره الكوبي راؤول كاسترو.

وفيما نددّت شخصيات من الجمهوريين طوال نهاية الأسبوع بالرئيس الكوبي الراحل فيدل كاسترو لم يهدد أحد بوضوح بإنهاء التقارب الذي يشكّل أحد أبرز انجازات الإدارة الديموقراطية المنتهية ولايتها.

لكن أوساط ترامب سبق أن حذرّت من أن باراك أوباما قدّم الكثير من التنازلات لهافانا، وخصوصاً عبر تخفيف الحظر الاقتصادي الأميركي، وخصوصاً عبر تخفيف الحظر الاقتصادي الأميركي المفروض عام 1962 بدون الحصول على مقابل من هافانا حول حقوق الإنسان أو الديموقراطية أو اقتصاد السوق.

اخترنا لك