استقالة المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر

مصدر دبلوماسي في الأمم المتحدة يقول إن مبعوث المنظمة الدولية الخاص إلى اليمن جمال بن عمر قدّم استقالته، وحديث عن اتجاه لتعيين الدبلوماسي الموريتاني ولد شيخ أحمد في المنصب.

المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر قدّم استقالته من منصبه
قال مصدر دبلوماسي في الأمم المتحدة إن مبعوث المنظمة الدولية الخاص إلى اليمن جمال بن عمر قدّم استقالته، وأن الأمين العام للامم المتحدة بان جي مون يدرس تعيين دبلوماسي موريتاني في المنصب.
 وقال دبلوماسيون غربيون في الأمم المتحدة إن بن عمر -وهو دبلوماسي مغربي مخضرم- اثار غضب السعودية ودول خليجية اخرى مؤخرا بسبب طريقته في معالجة محادثات السلام بين الافراقاء اليمنيين.
 واضافوا ان الدول الخليجية -التي تشارك في ضربات جوية تقودها السعودية على اليمن- تشعر بأن بن عمر كان متساهلا مع حركة "أنصار الله".
ولم يرد بن عمر على الفور على طلب للتعقيب.وفي نفس الوقت لم يتضح متى سيتولى الدبلوماسي الموريتاني اسماعيل ولد شيخ أحمد المنصب.
 وقال المصدر الدبلوماسي في الأمم المتحدة ان اختياره لشغل المنصب لم يتأكد حتى الآن.
 وقال دبلوماسي غربي ان ولد شيخ أحمد هو أحد بضعة اسماء مرشحة للمنصب، مضيفاً أن قراراً نهائيا لم يتخذ حتي الان. وقال دبلوماسيون ان من المعروف منذ أشهر أن بن عمر يريد ترك المنصب.
وفي كانون الثاني/ يناير من العام الماضي عيّن ولد شيخ أحمد نائباً لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا ثم كلف في كانون الأول / ديسمبر برئاسة بعثة الأمم المتحدة الخاصة بشأن "الإيبولا".
 ولدى ولد شيخ أحمد ثلاثة عقود تقريباً من الخبرة في التنمية والمعونات مع الأمم المتحدة. وعمل منسقا مقيما للمساعدات الإنسانية والتنمية في سوريا في الفترة من 2008 إلي 2012 وفي اليمن في الفترة من 2012 الي 2014 . وعّبر دبلوماسيون غربيون مرارا عن تأييدهم لجهود بن عمر لإحلال السلام في اليمن رغم أنهم إعترفوا في أحاديثهم الخاصة بأن غضب الدول العربية الخليجية من بن عمر تزايد في الأسابيع القليلة الماضية.

اخترنا لك