دردشة لــ 4 دقائق بين بوتين وأوباما في بيرو

الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي باراك أوباما يجريان محادثة "صغيرة" على هامش أعمال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ "أبيك" في البيرو، ومصدر رسمي أميركي يوضح أن الأخير أشار إلى الحاجة لاستمرار كل من وزيري خارجية البلدين في متابعة المبادرات معاً حول سوريا.

أوباما وبوتين أجريا محادثة سريعة على هامش قمة "أبيك"
أعلن الكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين أجرى محادثة صغيرة مع نظيره الأميركي باراك أوباما على هامش أعمال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ "أبيك" بعاصمة بيرو ليما.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، أن الرئيسين "رحّبا بأحدهما في بداية الاجتماع" للدول الأعضاء في القمة، و"تحدّثا قليلاً جداً".

وجرى اللقاء والمصافحة بين الرئيسين في قاعة الاجتماعات في ليما بالقرب من مقعد بوتين، حيث تحدّث الرئيسان وقوفاً لمدة 4 دقائق تقريباً.

وبحسب مصدر رسمي أميركي فقد أشار أوباما إلى "الحاجة لاستمرار كل من وزيري خارجية البلدين جون كيري وسيرغي لافروف في متابعة المبادرات معاً حول سوريا، وبالتعاون مع المجتمع الدولي لتقليص العنف ورفع المعاناة عن الشعب السوري".

ولم يتم ذكر إمكانية ترتيب لقاء ثنائي آخر على هامش القمة. 

يذكر أن الدورة الحالية لقمة "أبيك" هي الأخيرة التي يحضرها أوباما بصفة الرئيس الأميركي، إذّ سيحتل مكانه في هذا المنصب الفائز في انتخابات الرئاسة الأميركية الماضية دونالد ترامب في 20 كانون الثاني/ يناير القادم.

وانعقد الاجتماع السنوي لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ "أبيك" في البيرو الجمعة لمدة ثلاثة أيام.
ويمثّل أعضاء منتدى "أبيك"  حوالى 60% من الاقتصاد العالمي و40% من سكان العالم. ووُقّعت اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ عام 2015 بين 12 دولة، هي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وتشيلي وأستراليا ونيوزيلندا واليابان وبروناي وماليزيا والبيرو وسنغافورة وفيتنام.

اخترنا لك