أمير قطر مستقبلاً لاريجاني: إيران لم تخلق لنا أي مشكلة منذ انتصار الثورة

أمير قطر يؤكد خلال لقائه رئيس مجلس الشورى الإيراني في الدوحة أن العلاقات بين قطر وإيران طيبة للغاية معلناً رفضه لأي عمل عسكري ضد طهران بسبب ملفها النووي. ولاريجاني يتهم بعض الدول الكبرى بالسعي لتأجيج الخلافات في المنطقة.

الأمير تميم خلال استقباله لاريجاني (وكالة الأنباء القطرية)
أعلن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني رفض بلاده "لأي عمل عسكري ضد إيران بسبب ملفها النووي"، وأكد أن "قطر ترى أن لكل دولة الحق في الاستخدام السلمي للطاقة النووية".

كلام أمير قطر جاء خلال استقباله رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني قائلاً إن "إيران بالنسبة لنا جارة جغرافيا، ونتمنى أن يكون هناك حل للملف النووي الإيراني تحت الرقابة الدولية، وضمن المعايير التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع ضمان الأمن والسلم في المنطقة". ولفت إلى "ضرورة أن يكون هناك تفاهم واضح مبني على احترام متبادل، واتفاق يحترم من جميع الجهات، وتكون هناك آلية لمراقبة هذا الاتفاق".

وأعرب الأمير تميم عن دعم بلاده للحوار من أجل معالجة مشاكل المنطقة، واصفاً العلاقة بين طهران والدوحة بأنها "طيبة للغاية" مضيفاً أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية لم تخلق لنا أي مشكلة منذ انتصار الثورة الإسلامية".

من جهته اتهم لاريجاني بعض الدول الكبرى بالسعي لتأجيج الخلافات في المنطقة، ورأى أن الأحداث الأخيرة كشفت أنه على الجميع العمل لمعالجة المشاكل عن طريق الحوار السياسي.

ورداً على سؤال حول كيفية حلّ الملفات الهامة في المنطقة، قال لاريجاني "إن معالجة الملفات المتأزمة في المنطقة ينبغي أن تجري من قبل دول المنطقة نفسها" مضيفاً أن "النجاح سيكون حليف دول المنطقة إذا وحدت طاقاتها واتجهت نحو الحلول السياسية".

اخترنا لك