الجيش اللبناني شارف على الانتهاء من عمليته وتقدّم نوعي للمقاومة والجيش السوري في القلمون الغربي

مصادر الميادين تقول إنّ الجيش اللبناني شارف على الانتهاء من عملية فجر الجرود، بعد إعلان الأخير عن تحرير 100 كيومتر مربع من أصل 120 يحتلها داعش في الجرود، بعد تحرير منطقة رأس الكاف في جرود رأس بعلبك، والجيش السوري والمقاومة يدخلون معبر ميري في القلمون الغربي ويسيطرون على 75 % من مساحته، بالتزامن مع التقاء القوات المتقدمة من المحور الشرقي مع القوات المتقدمة من المحور الشمالي عند معبر سن فيخا.

الجيش اللبناني يعلن البدء بتنفيذ المرحلة الثالثة من عملية "فجر الجرود"
أفادت مصادر الميادين بأنّ الجيش اللبنانيّ شارف على الانتهاء من عملية "فجر الجرود"، وأعلن الجيش اللبناني تحرير 100 كيومتر مربع من أصل 120 يحتلها داعش في الجرود.
وفي الايجاز الصحفي لوزارة الدفاع اعلن العميد علي قانصو عن تحرير قرنة شعابة الوشل في جرود راس بعلبك ومنطقة رأس الكاف التي تضمّ مغارة الكاف أحد أهم مراكز داعش في المنطقة.
وكان مراسل الميادين في جرود القاع أفاد بأن الجيش اللبناني بات على بعد 500 متر من مغارة الكيف أحد أبرز معاقل داعش في الجرود، وحرر منطقة رأس الكاف في جرود رأس بعلبك.

ويأتي هذا التقدم للجيش بعد أن أعلنت قيادته صباح اليوم الثلاثاء بدء تنفيذ المرحلة الثالثة من عملية "فجر الجرود".

وأفاد مراسل الميادين في جرود القاع بأن الجيش يقصف بالمدفعية مواقع لداعش في جرود رأس بعلبك والقاع، بالتزامن مع تقدم عناصر الجيش باتجاه "مغارة الكاف" وهي أحد أهم مراكز داعش في الجرود، مشيراً إلى أن الجيش يحقق تقدماً كبيراً في عملياته ضمن هذه المرحلة. 

وبحسب مراسلنا فإنّ استعادة الجيش السوري والمقاومة مرتفع عجلون الكبير مهدت للجيش اللبناني استعادة منطقة رأس الكاف. كذلك أكدت مصادر للميادين أن الجيش اللبناني حرر قرنة شعابة الوشل في جرود رأس بعلبك، مشيرة إلى أن التقدم مستمر.

وكان قال مصدر أمني للميادين نت إن "الجيش اللبناني أنجز بنجاح وبسرعة لافتة المرحلتين الأولى والثانية من عملية "فجر الجرود"، وسيدخل في المرحلة النهائية".


وفي وقت سابق أصدرت قيادة الجيش بياناً قالت فيه إن وحداتها "تتابع استهداف ما تبقى من مراكز تنظيم داعش بالمدافع الثقيلة والطائرات. وقد حقّقت إصابات مباشرة في صفوف الإرهابيين والآليات التي كانوا يتحركون بها، فيما يتابع فوج الهندسة في الجيش أعمال إزالة الألغام والأفخاخ والنسفيات من محاور التقدّم".


من جهة ثانية أعلن الجيش اللبناني عن استشهاد عسكري وجرح 4 آخرين أثناء تفكيك عبوة ناسفة في وادي الخشن في جرود عرسال. 


وكان قائد الجيش اللبناني قد أعلن فجر السبت الماضي عن انطلاق عملية "فجر الجرود"  ضدّ تنظيم داعش الذي يحتل جزءاً من جرود سلسلة لبنان الشرقية.


وقد الجيش اللبناني قد لهذه العملية خلال الأسابيع الماضية من خلال استهداف مواقع تنظيم داعش في تلك المنطقة والسيطرة على عدة تلال مشرفة.

الجيش السوري والمقاومة يحرران مرتفع عجلون الكبير

الجيش السوري والمقاومة يحرران مرتفع عجلون الكبير
بالتوازي، حقّق الجيش السوريّ ومقاتلو المقاومة تقدّماً كبيراً ونوعياً في جرود القلمون الغربي، وقال الإعلام الحربي أن الجيش السوري والمقاومة دخلو معبر ميري في القلمون الغربي وسيطروا على 75 في المئة من مساحته، وجرى التقاء القوات المتقدمة من المحور الشرقي مع القوات المتقدمة من المحور الشمالي عند معبر سن فيخا.من جهته، أفاد مراسل الميادين بأنّ المقاومة والجيش السوري حرّرا شعبة صدر بيت بدران غرب تلة الموصل ووادي شعبة حرفوش وشعبة البطيخ والمصطبة.


 كذلك حرّرت المقاومة والجيش السوري في اطار اليوم الرابع لعمليات "وإن عدتم عدنا"  مرتفع عجلون الكبير الاستراتيجيّ على المحور الشمالي وأوضح مراسلنا أنّ مرتفع عجلون الكبير يشرف على معبر سنّ فيخا ويصل البريج بجرود القاع.

ويبعد مرتفع عجلون الكبير كيلومتراً واحداً عن مرتفع عجلون على المحور الجنوبي ويشرف على معبر سن فيخا المعبّد بالإسفلت ويصل البريج بجرود القاع.


اخترنا لك