ترامب: سنحاول إيجاد أرضية مشتركة مع جميع الدول

الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب يقول إن إنه سيحاول أن يجد أرضية مشتركة مع جميع الدول وسيسعى لتحقيق السلام، في وقت امتنعت فيه المرشحة الديمقراطية للانتخابات هيلاري كلينتون عن الظهور، لكنها اتصلت به لتهنئته، بالتزامن مع احتفاظ الجمهوريين بسيطرتهم على مجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس.

ترامب: سنحاول أن يجد أرضية مشتركة مع جميع الدول
تعهّد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب أنه سيكون رئيساً لكلّ الأميركيين ترامب، وفي خطاب النصر بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية قال إنه آن الأوان لأميركا للمّ شمل الديمقراطيين والجمهوريين والمستقلّين،  مؤكداً العمل مع الجميع لإعادة بناء الأمة وتحقيق الحلم الأميركيّ.


ولفت إلى أنه سيعيد الاعتبار إلى المدن المهمّشة كما سيعمل على تحقيق النموّ،  وسيحاول أن يجد أرضية مشتركة مع جميع الدول وسيسعى لتحقيق السلام.

 وأكد ترامب في كلمة له أمام مناصريه اتصال كلينتون به وتهنئتها له وتعهّد بأن يكون رئيساً لكل الأميركيين والعمل سوياً من أجل أميركا. 


وقال "سنضع مصلحة أميركا أولاً ولكن سنتعاطى بإنصاف مع الجميع" لافتاً إلى أنه "لن تكون هناك عداوات".

بدورها، اتّصلت المرشحة هيلاري كلينتون بترامب لتهنئته والاعتراف بهزيمتها في الانتخابات.

 

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما اتصل بالرئيس المنتخب دونالد ترامب، مهنئاً بانتخابه رئيساً لأميركا ولفت البيت الابيض إلى أن أوباما دعا ترامب إلى زيارة البيت الأبيض غدا الخميس لإطلاعه على عملية الانتقال السياسي.

وبالتوازي مع الانتخابات الرئاسية، تمكّن الجمهوريون من إبقاء سيطرتهم على مجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس.

فقد احتفظ الحزب الجمهوريّ بغالبية مقاعد المجلس بعدما تخطى عتبة المئتين والثلاثة والثلاثين مقعداً متقدّماً بأربعة عشر مقعدا عن العدد المطلوب للفوز بالأغلبية.


 كما حافظ الجمهوريون أيضاً على الأغلبية في مجلس الشيوخ الذي يسيطرون عليه حالياً بعدما فازوا بـواحد وخمسين مقعداً مقابل تسعة وأربعين للديمقراطيين.

 

اخترنا لك