اتفاق خروج سرايا أهل الشام من جرود عرسال ينفذ الأحد والحافلات التي ستقلهم تصل إلى فليطة

مراسل الميادين يؤكد بأن اتفاق إخراج مسلحي سرايا أهل الشام من جرود عرسال يستكمل غداً الأحد، والإعلام الحربي يفيد بوصول 35 حافلة إلى بلدة فليطة في القلمون الغربي لتتوجه إلى شرق عرسال لنقل المسلحين وعائلاتهم.

سرايا أهل الشام تعلن وقف عملية رحيل مقاتليها وعوائلهم من جرود عرسال
أفاد مراسل الميادين في البقاع بأن اتفاق إخراج مسلحي "سرايا أهل الشام" من جرود عرسال سينفذ غداً الأحد، وسيستغرق ما بين 24 ساعة ًو48 ساعة.
مراسلنا أضاف أن أحد معوقات تنفيذ الاتفاق كان طرح المسلحين الخروج بالسلاح المتوسط وهو ما رفضته سوريا بالمطلق. إلى ذلك وصلت 35 حافلةً إلى فليطة في القلمون الغربي حيث يفترض أن تقل مسلحي سرايا أهل الشام وعائلاتهم من جرود عرسال.

وكانت شهدت الساعات الماضية تأخيراً قال الإعلام الحربي إنه مرتبط  بمشاكل لوجستية حول طريقة نقل هؤلاء. 


وكانت وسائل إعلام لبنانية محلية قالت إن "مفاوضات خروج المسلحين تعقّدت بعد منتصف الليل بسبب إصرار المسلحين على الانتقال من لبنان إلى سوريا بآلياتهم". 

 

وأعلنت "سرايا أهل الشام" وقف عملية رحيل مقاتليها وعوائلهم من جرود عرسال باتجاه القلمون الشرقي الذي كان مقرراً صباح اليوم السبت. وقالت في بيان لها "تفاجأنا قبل ساعات من محاولة نسف الإتفاق بكامل بنوده من قبل الأطراف المعنية بعد إستعداد المقاتلين وعوائلهم بناءً على الوعود والعهود والضمانات التي قدمت من الجهات المذكورة".

 

بدوره أفاد مراسل الميادين في جرود عرسال بأن الجهات المعنية والأمن العام اللبناني أتوا منذ ليل الجمعة لإتمام الاتفاق لكن حدثت تعقيدات، على ما يبدو إنها بسبب مطالب لسرايا أهل الشام معاكسة للاتفاق أو لم تذكر فيه"، مرجحاً أن يكون سبب التعقيدات التي حصلت هو منطقة الرحيبة المتفق رحيل المسلحين إليها كونها تشهد مصالحة برعاية روسية. 


ونصّ الاتفاق مع "سرايا أهل الشام" على خروج 350 مسلّحاً من السرايا وعشرات العوائل من مخيمات عرسال باتجاه منطقة الرحيبة في القلمون الشرقي بسوريا.

 

وكان المدير العامّ للأمن العامّ في لبنان اللواء عباس إبراهيم أكد للميادين نت أمس السبت أنّ عمليةَ المغادرة ستتم على دفعتين، مضيفاً أنّ المرحلةَ الثانية ستشمل مغادرة الراغبين من النازحين بالعودة إلى عسال الورد في القلمون الغربي. 

 

قاسم: قرار معركة جرود رأس بعلبك والقاع بيد الجيش اللبناني

قاسم: معركة جرود عرسال تحولت إلى مفصل تاريخي حساس في إبراز دور ومكانة وإنجازات المقاومة
من جهته، أكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أن معركة جرود عرسال تحولت إلى "مفصل تاريخي حساس في إبراز دور ومكانة وإنجازات المقاومة"، مشيراً إلى أنها "معركة نموذجية من جوانب عدة".


وأكد قاسم خلال احتفال تأبيني لأحد شهداء حزب الله شرق لبنان أن "قرار معركة جرود رأس بعلبك والقاع للإجهاز على إمارة داعش التكفيرية توقيتاً وإدارة هو بيد الجيش اللبناني".

اخترنا لك