الجيش السوري وحلفاؤه يفشلون أضخم هجوم للمسلحين على جبهة حلب الجديدة

مراسل الميادين يتحدث عن فشل كلّ محاولات الجماعات المسلحة في إحداث خرق باتجاه محوري الأكاديمية العسكرية وحلب الجديدة، بعد بدء الجماعات المسلحة ما أسمته المرحلة الثانية من غزوة "أبو عمر سراقب" لكسر الطوق عن أحياء حلب الشرقية، وقوات سوريا الديموقراطية تقول إنها ستقود عملية تحرير مدينة الرقة، معقل تنظيم داعش في سوريا، وان تركيا لن تشارك فيها.

الجيش السوري دعا المسلحين إلى ترك السلاح ومغادرة حلب
قال مراسل الميادين إن الجيش السوري وحلفاؤه أفشلوا أضخم هجوم للمسلحين على جبهة حلب الجديدة، متحدّثاً عن فشل كلّ محاولات الجماعات المسلحة في إحداث خرق باتجاه محوري الأكاديمية العسكرية وحلب الجديدة.
وقال المراسل إن الجيش السوري تمكّن من تفجير سيارة مفخخة ثالثة تحوي غازات سامة حاول المسلحون إدخالها إلى الأحياء السكنية في جمعية الرواد.
ودمّر الجيش أيضاً بصاروخ موجه آلية "bmp " مفخخة للمجموعات المسلحة عند دوار الرواد في محور ضاحية الأسد غرب حلب.  ياتي ذلك بعد إعلان الفصائل المسلحة بدء المرحلة الثانية من غزوة "أبو عمر سراقب" لكسر الطوق عن أحياء حلب الشرقية.

وبحسب المراسل، فقد استهدفت الجماعات المسلحة حيّ حلب الجديدة بالرشاشات الثقيلة،  ما أسفر عن استشهاد 3 أشخاص بينهم طفل والآخر طالب في كلية الآداب وجرح 45 آخرين.

بدوره، أفاد الإعلام الحربي بأن الجيش السوري دمّر بصاروخ موجّه دبابة للمسلحين وأوقع أفراد طاقمها قتلى وجرحى في منطقة  ضاحية الأسد غرب حلب.
وكان مراسل الميادين أفاد بسقوط 26 مسلحاً بين قتيل وجريح في الاشتباكات الدائرة بين حركة نور الدين الزنكي وتجمّع "فاستقم كما أمرت" في الأحياء التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة في مدينة حلب بعد هجوم للحركة على مواقع التجمّع، حيث تقوم حركة نور الدين الزنكي بتعزيز قواتها باتجاه مقار الأخير.  


وأكدّت"الجبهة الشاميّة" فشل مساعي حلّ الخلاف بين الجانبين وطالبت مسؤولي الفصائل المسلحة بالتحرك عسكرّياً للفصل بينهما.

 

من جهة أخرى، أكدت وزارة الدفاع الأميركية أن خطة تطويق الرقة المعقل الرئيسي لتنظيم داعش في سوريا ستتمّ قريباً بالقوات المتاحة.


وكانت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في سوريا أعلنت منح مهلة إنسانية في حلب يوم الجمعة القادم من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساءً بالتوقيت المحلي.
وبحسب بيان نقلته وكالة سانا فإنّ هذه المهلة ستشمل فتح جميع المعابر الإنسانية الستة المُعلنة سابقاً لخروج المسلحين ومن يرغب من المدنيين والجرحى والمرضى.

وكان الجيش الروسي أعلن في وقت سابق الأربعاء هدنة إنسانية لعشر ساعات الجمعة المقبل في حلب ودعا قيادات الجماعات المسلحة في المدينة إلى المغادرة وهو ما رفضته المعارضة المسلحة، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز نقلاً عن قيادي في إحدى المجموعات المسلحة في شرقي حلب.




 

"سوريا الديموقراطية": لا مشاركة لتركيا في تحرير الرقة

بدورها، أعلنت قوات سوريا الديموقراطية، الخميس أنها ستقود عملية تحرير مدينة الرقة، معقل تنظيم داعش في سوريا، وان تركيا لن تشارك فيها. 

وقال المتحدث باسم قوات سوريا الديموقراطية طلال سلو في مؤتمر صحافي في مدينة الحسكة شمال شرق سوريا "سنشهد حملة بقيادة قوات سوريا الديموقراطية لمدينة الرقة المحتلة من تنظيم داعش الارهابي، إلا أن الوقت لم يحدد بعد"، مؤكداً في رد على سؤال لوكالة فرانس برس حول مشاركة تركيا في العملية انه "تم حسم الموضوع مع التحالف بشكل نهائي (...) لا مشاركة لتركيا".


وفي ريف إدلب، كشف عضو مجلس سوريا الديمقراطية ريزان حدو أن مروحيات تركية هبطت بالقرب من مخفر قرية أطمة الحدودية.

وأضاف إن عدداً من الضباط الأتراك هبطوا في المخفر، وقاموا بإنزال عدة صناديق لم يعرف محتواها وسط أنباء عن أنها أسلحة نوعية.

اخترنا لك