الجبير يبلغ حجاب بضرورة التعامل مع واقع بقاء الأسد في السلطة

مراسل الميادين ينقل عن أوساط الهيئة العليا للمفاوضات بأنّ وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أبلغ رئيس الهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب بضرورة التعامل مع واقع أن الرئيس السوري بشار الأسد باقٍ في السلطة.

الهدف الثاني لمؤتمر الرياض 2 هو إعادة تشكيل الهيئة العليا ووفدها المفاوض

نقل مراسل الميادين في جنيف عن أوساط الهيئة العليا للمفاوضات، بأنّ وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أبلغ رئيس الهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب بضرورة التعامل مع واقع أن الرئيس السوري بشار الأسد باقٍ في السلطة.

وبحسب ما أفاد به مراسلنا فإن مؤتمر المعارضة السورية في الرياض سيبحث استراتيجية جديدة، حيث ستُطرح هذه الاستراتيجية في جنيف، وستأخذ بعين الاعتبار المتغيّرات الميدانية والسياسية الأخيرة.

مراسل الميادين قال إنّ الهدف الثاني لمؤتمر الرياض 2 هو إعادة تشكيل الهيئة العليا ووفدها المفاوض، وذلك على ضوء الخلافات المستمرّة بين السعودية وقطر.

وعلمت الميادين أنّ الهيئة العليا للمفاوضات وجهت قبل أيام، وبطلب من السعودية، دعوات إلى منصّتَيْ موسكو والقاهرة من أجل عقد لقاء مشترك للمنصات الثلاث في الرياض، وذلك من أجل تنسيق المواقف ومحاولة توحيد المنصات حول رؤية واحدة تُطرح خلال محادثات جنيف القادمة.

ويأتي ذلك أيضاً كتمهيد لمحادثات مباشرة بين وفد واحد للمعارضة ووفد الحكومة السورية.

من جهته رحب رئيس منصة موسكو قدري جميل بدعوة الهيئة العليا للمفاوضات، لكنه رفض انعقاد اللقاء في الرياض، مقترحاً جنيف مكانا بديلا للقاء .

وكان مصدر في المعارضة السورية أكد أمس السبت أن الجبير أبلغ الهيئة العليا للمفاوضات بالتحضير لعقد مؤتمر الرياض الثاني لإعادة هيكلة الهيئة قبل جولة مفاوضات جنيف المقبلة. وأفادت وكالة الأنباء السعودية من جهتها بأن الجبير بحث مع رياض حجاب المنسق العام للهيئة آخر مستجدات الأزمة السورية.

اخترنا لك