بيان أميركي بريطاني فرنسي ألماني مشترك ضد إيران

بيان مشترك للولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وألمانيا وبريطانيا يقولون فيه إن إطلاق إيران لصاروخ في الفضاء لا يتناسب مع قرار مجلس الأمن الدولي، رغم نفي الخارجية الإيرانية أن تكون طهران تقوم بتطوير أسلحة نووية، ورئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي يقول إن أعضاءاللجنة بدأوا نقاشهم لتفاصيل الإجراءات المطلوب اتخاذها ضد العقوبات الأميركية.

"سيمرغ" أطلق ليكون أول منصة إيرانية ثابتة في الفضاء.
أصدرت الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وألمانيا وبريطانيا بياناً مشتركاً قالوا فيه إن "إطلاق إيران لصاروخ في الفضاء لا يتسق مع قرار مجلس الأمن الدولي".


وكانت وزارة الخزانة الأميركية قد أعلنت فرض عقوبات تستهدف البرنامج الإيراني للصواريخ البالستية، على خلفية قيام طهران بتجربة لإطلاق صاروخ يحمل قمراً اصطناعياً لوضعه في مدار حول الأرض.


في حين نفت طهران الاتهامات الأميركية، وقالت الخارجية الإيرانية إن الخطاب الأميركي علامة على سوء نية تجاه الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية. مؤكدة أن إيران لا ولن تطور أسلحة نووية.. وبناء على ذلك لا يمكنها تطوير أي شيء "مصمم" ليكون قادراً على حملها.


وكانت إيران قد أعلنت عن نجاح إطلاق قمر صناعي إلى الفضاء تحت اسم "سيمرغ"، ليكون أول منصة إيرانية ثابتة في الفضاء.


بروجردي : تفاصيل مشروع الرد على العقوبات الاميركية ستُطرح على البرلمان الأسبوع المقبل

من ناحيته قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي إن أعضاءاللجنة بدأوا نقاشهم لتفاصيل الإجراءات المطلوب اتخاذها ضد العقوبات الأميركية الأخيرة، وأضاف أن الاجواء داخل اللجنة هي لصالح اتخاذ إجراءات جدية لمواجهة هذه العقوبات والسياسة الإرهابية للإدارة الأميركية.


وأكد بروجردي أن هناك اقتراحات متعددة في هذا المجال، لكن مناقشة طبيعة هذه الإجراءات لن تنتهي اليوم، إنما المتوقع أن تستغرق جلسات عدة، وبالتالي فإن مشروع الرد المطلوب سيكون جاهزاً للطرح  على البرلمان الأسبوع المقبل للتصويت عليه.

اخترنا لك