اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا دخل حيّز التنفيذ

وحدات من الجيش السوري بالتعاون مع الدفاع الوطني فوج الجولان تسيطر على نقطة الفيلا الحمراء في ‫القنيطرة، بالتزامن مع دخول الاتفاق الجديد لوقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا حيّز التنفيذ.

قال الإعلام الحربي في سوريا إن وحدات من الجيش السوري بالتعاون مع الدفاع الوطني "فوج الجولان" سيطرت على نقطة الفيلا الحمراء في ‫القنيطرة.

جاء ذلك في وقت يدخل فيه الاتفاق الجديد لوقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا حيّز التنفيذ اليوم الأحد.


وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنه لم تقع ضربات جوية ولا اشتباكات في جنوب غرب سوريا منذ بدء سريان وقف إطلاق النار صباح اليوم الأحد.


وقبيل دخول الاتفاق حيّز التنفيذ تحدّثت مصادر مطلعة عن هدوء حذر ساد المنطقة.


من جهته قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأنه آن الأوان للمضي قدماً في إرساء تعاون بنّاء مع روسيا حول سوريا.


وكتب ترامب تغريدة على حسابه في تويتر "اتفقنا حول الهدنة في أجزاء من سوريا، ما سيحافظ على الأرواح، حان الوقت للتحرك إلى الأمام في التعاون مع روسيا".

إلى ذلك، أصدر مستشار الأمن القومي الاميركي  هيربرت ماكماستر بيانا رحب فيه باتفاق وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا.


ماكماستر قال إن الاتفاق خطوة ضرورية على طريق تحقيق الأهداف المشتركة،  مؤكداً التزام الولايات المتحدة في القضاء على داعش ووضع  نهاية للصراع  في سوريا.


وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد أن روسيا والولايات المتحدة توصلتا إلى تفاهم بشأن وقف إطلاق النار جنوب غرب سوريا، مضيفاً في مؤتمر صحافي على هامش قمة الدول العشرين في مدينة هامبورغ الألمانية أن مستقبل سوريا والرئيس بشار الأسد يحدده الشعب السوري وحده  وليس وزير الخارجية الأميركي.


من جهته، وصف نائب مبعوث الأمم المتحدة الى سوريا رمزي رمزي اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا بأنه تطوّر إيجابيّ وسيساعد على دعم العملية السياسية.


تصريح رمزي جاء من دمشق حيث التقى نائب وزير الخارجية السوريّ فيصل المقداد ورئيس الوفد السوريّ الى محادثات جنيف بشار الجعفري.


يأتي ذلك تمهيداً للقاءات جنيف المقررة الإثنين المقبل.

اخترنا لك